السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الموظفون الحكوميون والمعلمون المضربون يعتصمون امام مقر محافظة طولكرم مطالبين الحكومة بالاستجابة لمطالبهم

نشر بتاريخ: 07/09/2006 ( آخر تحديث: 07/09/2006 الساعة: 13:55 )
طولكرم- معا- اعتصم الموظفون الحكوميون والمعلمون المضربون اليوم أمام مقر محافظة طولكرم, تلبية لدعوة من اللجنة المطلبية الموحدة والأمانة العامة وإتحاد عام المعلمين الفلسطينيين ونقابة الموظفين في الوظيفة العامة.

وأكد المعتصمون على استمرار الاضراب حتى تحقيق مطالبهم بصرف الرواتب التي لم تصرف منذ أكثر من ستة شهور, مشيرين الى أن هذا الإضراب نقابي مطلبي وليس سياسي وأن نسبة الاضراب في طولكرم وصلت الى 82%.

وتحدث خلال الاعتصام جمال يعقوب عن الأمانة العامة لإتحاد عام المعلمين الفلسطينيين الذي قال:" إن تواصل وتصاعد هذا الاضراب يدل على عدالة مطالبنا لأنه اضراب نقابي مطلبي وليس سياسي, وأن الذين يحاولون تسيسه انما يتهربون من تحمل المسؤولية".

ورفض يعقوب كسر الاضراب بالقوة مشدداً على حق الموظفين باللإضراب بإعتباره وسيلة قانونية وحضارية, ودعا المسؤوليين الى إعتبار مسألة الرواتب لها الاولوية في الاهتمام والبحث عن حلول مناسبة لها.

كما تحدث خلال الاعتصام خالد الزغل رئيس فرع طولكرم عن نقابة موظفي الوظيفة العامة فأكد على شرعية الاضراب وأنه مطلبي, ودعا الحكومة الى عدم التهرب من مسؤولياتها بحجة أن الاضراب سياسي, داعياً الى ترسيخ الوحدة الوطنية ومحذراً من نتائج عدم الاستجابة لمطالب الموظفين على واقع الشعب الفلسطيني.

ودعا أيضاً الى المشاركة في خيمة الاعتصام التي ستقام في طولكرم للتعبير عن مشاركة ومساندة جميع شرائح الشعب.

وتحدث محمد عمارة عن لجان المعلمين الديمقراطيين فأكد على استمرار الاضراب حتى الحصول على الرواتب المتأخرة وانتظام الرواتب اللاحقة وعلى التمسك بهذة الحقوق داعياً المعلمين غير المضربين الى الالتحاق بركب المعلمين والموظفين المضربين, واستهجن الفوضى التي لحقت ببعض المدارس محملاً ذلك لبعض الفئات التي تستخدم أسلوب الترهيب لكسر الاضراب كما دعا الى منع مايسمون بالمتطوعين من غير المدرسين من دخول المدارس كما ودعا الحكومة الى تحمل مسؤولياتها وتوفير الرواتب.

وتحدث الدكتور مأمون بليبلة عن نقابة الأطباء ونقابة المهن الطبية مشيرا الى هموم الموظفين وقال:" إن الجوع كافر وعلى الحكومة والرئاسة تحمل مسؤولياتها لاسيما أن الاضراب ليس سياسيا بل لحل مشكلة الرواتب والمهم ليس من يقود المركب بل من يحسن الاداء".

وفي نهاية الاعتصام تحدث محافظ طولكرم العميد طلال دويكات مؤكداً أنه جاء للمشاركة في هذا الاعتصام بإعتبار أن الاضراب حق مشروع للموظفين في الوظيفة الحكومية, قائلا:" علينا أن نمارس حق الاضراب بطريقة ديمقراطية بعيداً عن العنف".

وحذر دويكات من محاولات الاحتلال ببث الفتنة والفوضى والاقتتال الداخلي "مما يلزمنا التمسك بالوحدة الوطنية وصولاً الى اقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأكد أن المحافظة ستقوم بواجبها مع الرئاسة والحكومة للخروج من هذه الازمة الخانقة ودعا كافة الهيئات الدولية والانسانية لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وحول الأجهزة الأمنية أكد أنه حسب تعليمات الرئاسة فإن دورها هو الحفاظ على النظام والقانون وعدم التدخل في سير الاضراب بل حماية المؤسسات العامة من الاعتداء.