الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاسرى بالمقالة يطالب الصليب بارسال لجنة طبية للاسرى

نشر بتاريخ: 01/04/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 19:42 )
غزة- معا - التقى وزير شؤون الأسرى والمحررين بالحكومة المقالة د.عطا الله ابوالسبح، ووفد من الوزارة يضم محمد الكتري وكيل الوزارة ، وبهاء المدهون وكيل الوزارة المساعد ، بمدير الصليب الأحمر الدولي وطاقم الصليب في غزة ، في مقر الصليب الأحمر بغزة .

وناقش الوزير في الحكومة المقالة مع وفد الصليب التدهور الأخير الذي تشهده ظروف الأسرى في ظل التضييق الذي تمارسه سلطات الاحتلال على الأسرى ، وخاصة ظروف الأسرى في العزل الانفرادي.

وتطرق إلى قضية الأسير عباس السيد الذي خاض إضراب عن الطعام لمدة 23 يوما من اجل إخراجه من العزل الانفرادي ، وكذلك نية الأسرى خلال الأيام القادمة تنفيذ خطوات احتجاجيه على ظروفهم القاسية ، وللمطالبة بإنهاء مأساة زملائهم المعزولين في قبور العزل الانفرادي ، كذلك قضية الأسرى المرضى الذين لا يقدم لهم العلاج في السجون رغم أنهم يعانون من ظروف صحية صعبة ، وحياتهم مهددة بالخطر ، ومنهم الأسير هيثم صالحيه الذي تعرض لمحاولة اغتيال واضحة بدس حبة سم في شرابه ، وهذه القضية موثقة باعترافات العميل الذي تم تكليفه بدس السم ، وكذلك إفادة الأسير وتقارير الأطباء.

واشار إلى أن تلك التجاوزات تخالف القانون الدولي والاتفاقيات الإنسانية ، ولكن لا احد يجرؤ لحتى الآن على انتقاد الاحتلال أو الضغط عليه للالتزام بمبادئ حقوق الإنسان .

وفي هذا الإطار طالب ابوالسبح الصليب الأحمر إلى إيفاد لجنة طبية من قبل الصليب ، لتوثيق كل الحالات المرضية داخل السجون، والتي تتزايد باستمرار نتيجة الإهمال الطبي، كذلك الالتقاء بالأسرى المرضى والاطلاع على مدى خطورة حالاتهم المرضية ، فلا يعقل أن نقف صامتين ومئات الأسرى يتعرضون للموت البطئ في السجون، بعضهم يعانى من السرطان والجلطة والفشل الكلوي والإعاقات المختلفة ، دون أن يتحرك احد لإنقاذهم .

كذلك دعا الصليب إلى العمل الجاد من اجل إخراج الأسرى المعزولين من زنازين العزل الانفرادية لان ظروفهم قاسية للغاية، وهناك أسرى معزولين منذ اعتقالهم قبل 8 و9 سنوات، كالأسير جمال ابوالهيجا، وعبد الله البرغوثي وحسن سلامه وغيرهم، وقد نفذ الأسرى قبل أيام في عدة سجون إضرابات عن الطعام للطالبة بإنهاء هذا المعاناة .

كما عرج الوزير على موضوع حرمان أسرى القطاع من الزيارة منذ أربع سنوات متواصلة، داعياً الصليب إلى بذل المزيد من الجهد في هذا الأمر، وألا يكتفي ببيانات إدانة فقط ، لان مسئولية الزيارات تقع على عاتق الصليب الأحمر .

من جانبه أكد مدير الصليب على أن أوضاع الأسرى تشهد بالفعل فى الآونة الأخيرة تراجع ، على صعيد تزايد الانتهاكات بحقهم ، وحرمانهم من حقوقهم ، مشيراً إلى انه يسعى لاستعاده برنامج الزيارات لأسرى قطاع غزة ، ولكن جهود الصليب تصطدم بتعنت الاحتلال ورفضه الحديث في هذه القضية ، فيما يعمل الصليب ايضاً على التخفيف من معاناة الأسرى عبر العمل على إيجاد حل لقضية الكنتين الذي تؤرق أسرى القطاع وتزيد من معاناتهم ، ووعد المدير ببذل المزيد من الجهد من اجل حل الإشكاليات التي يعانى منها الأسرى في السجون.