الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة في الخليل

نشر بتاريخ: 02/04/2011 ( آخر تحديث: 02/04/2011 الساعة: 20:56 )
الخليل-معا- أوصى المشاركون في ورشة عمل حول "إدارة النفايات الصلبة"، التي عقدتها الإدارة العامة للصحة المدرسية، في مدرسة الحسين بن علي الثانوية للبنين التابعة لتربية الخليل، بتفعيل النادي البيئي في المدارس الحكومية وتوليه إدارة النافيات الصلبة والعمل على تصريفها أو إعادة استخدامها أو تدويرها حسب نوعية تلك النفايات حرصاً على بيئة مدرسية صحية وسليمة وخالية من الأمراض.

وشارك في تلك الورشة، التي شملت 3 محاضرات تثقيفية، مدير المعهد البيئي في جامعة النجاح الوطنية الدكتور مروان حداد،وعاطف أبو جيش من جامعة النجاح ، وكذلك فرانكل وجاكوبس من شركة أمريكية لتدوير النفايات، ومنسقي اللجان الصحية في كل من مديرية الخليل وجنوب الخليل وشمال الخليل وبيت لحم .

وخلال المحاضرة الأولى والتي ألقاها الدكتور حداد، ركز على البيئة المدرسية الصحية والآمنة والشروط الواجب توافرها في البيئة المدرسية من مساحة الغرف الصفية والإضاءة والتهوية والمرافق المدرسية والاهتمام بالنظافة ، مشيراً إلى دور المجتمع المدرسي وما يمثله من طلبة ومعلمين ومدراء للحفاظ على البيئة وأن هذه العادات عادات منبثقة عن الدين الإسلامي الحنيف الواجب اتبعها بحذافيرها.

وعرف أبو جيش النفايات الصلبة و أنواعها وكيفية التخلص منها بطرق صحية وسليمة ، مشدداً على آليات الاستفادة من النفايات الصلبة وطرق تحويلها إلى سماد باستخدام الكومبوست، وكذلك كيفية الاستفادة من المياه العادمة في ري المزروعات.

وشدد فرانكل وجاكوبس على طرق إدارة النفايات الصلبة والاستراتيجيات الواجب إتباعها للحد من مشكلة تفاقم النفايات مشددين على أهمية فصل النفايات عند التخلص منها حتى يمكننا الاستفادة منها.