الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم تحتفل بإطلاق مركز للتميز في التعليم

نشر بتاريخ: 03/04/2011 ( آخر تحديث: 03/04/2011 الساعة: 11:38 )
رام الله -معا- إحتفلت جامعة بيت لحم بإطلاق مركز للتميز في التعليم بدعم من برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لتطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية من خلال شريكتها الأمديست. وكانت جامعة بيت لحم قد عملت بالشراكة مع جامعة بورتلاند ستيت الأمريكية منذ خمسة أشهر لإنشاء هذا المركز والتخطيط لفعالياته ودوره في تطوير التعليم والتعلم في الجامعات الفلسطينية عبر استضافة برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية قبل بضعة أشهر للخبير في مجال التميز في التعلم د. كيفين كيسكس من جامعة بورتلاند ستيت. وتأتي هذه الشراكة بين الجامعات المحلية والأمريكية دعما للمراكز التي يتم إنشاؤها، وسيستمر هذا الدعم لثمانية عشر شهرا قادمة.

وحصلت جامعة بيت لحم على إحدى منحتين موجهتين للجامعات الفلسطينية لإنشاء مراكز للتميز في التعليم، ووصلت قيمة المنحة المقدمة لها 576,010 دولار أمريكي. ويهدف المركز إلى تطوير وسائل التعليم وتنويع البرامج المتبعة في التعليم من أجل توفير جودة عالية ومميزة للتعليم العالي في فلسطين.

وأشار الدكتور جون شوميكر، مدير مشروع تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية، إلى أهمية المركز المراد إنشاؤه بقوله: "نحن هنا اليوم في جامعة بيت لحم للاحتفال بإنشاء أول مركز للتميز في التعليم في جامعة بيت لحم، والذي بدوره يعد نقطة محورية لتعزيز الابتكار والجودة في خدمة التعليم والتعلم وسيساعد في تطوير المناهج الدراسية ومنهجيات التدريس لأعضاء هيئة التدريس الجدد وذوي الخبرة على التكيف مع أفضل الممارسات الدولية في التعليم والتعلم وتطبيقها في السياق الفلسطيني."

وحضر الاحتفال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايكل هارفي و الذي اعرب عن اهمية هذا المشروع للشراكة المستمرة مع وزارة التربية والتعليم ودعمه المستمر للخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم الفلسطيني، كما تحدث ايضا عن دعم الوكالة للتعليم الفلسطيني من خلال تقديم منح للحصول على لدراسة الدكتوراة في الولايات المتحدة الامريكية و التي ابتدأت منذ السبعينات.

ونظمت الامديست هذا الاحتفال من خلال برنامجها الخاص بتطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية (PFDP). ويسعى هذا البرنامج إلى دعم وتفعيل التعليم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني، وتطوير ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم.