الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة... قمة دوري المحترفين تشتعل بتعادل الهلال المقدسي

نشر بتاريخ: 03/04/2011 ( آخر تحديث: 03/04/2011 الساعة: 15:03 )
بعد انتهاء الجولة الخامسة عشرة
القمة اشتعلت بتعادل الهلال المقدسي، الامعري والظاهرية في الاتجاه الصحيح انهيار بيراوي في الدقائق الاخيرة، السمران وهلال الاغوار واستمرار رحلة العذاب، الثقافي في وضع لا يسر والعساكر قادمون، المكبر بدون نجومه يخرج من موقعة الترجي بسلام، وادي النيص واول نقطة في الاياب، بلاطة والعميد في المنطقة الدافئة ولعبة الكراسي المتحركة مستمرة، السباخي الصغير عريس الاسبوع وابو غرقود يواصل الظهور وعيسى نجح في اول اختبار.


الخليل- معا- عبد الفتاح عرار- بعد توقف دام اربعين يوم ونيف عادت عجلة دوري المحترفين وانطلقت في الفاتح من ابريل، ثلاث مباريات انتهت بالتعادل ومثلها انتهت بفوز حققته فرق الامعري والظاهرية وشباب الخليل على حساب الثقافي والبيرة وهلال اريحا على التوالي.

انطلاق الدوري من جديد بعد التوقف بسبب مشاركة المنتخبات الوطنية كان محل ترقب ومتابعة للفرق ورؤية مدى الاستفادة من هذه الفترة ونرى من خلال النتائج وليس من خلال المستوى لعدم قدرتنا على متابعة جميع المباريات ان الامعري والظاهرية الاكثر استفادة من فترة التوقف اذ استمر الفريقان العزف على وتر الانتصارات وان كان هناك حديث حول لقاء الظاهرية والبيرة.

وهناك فرق يبدو ان فترة التوقف لم يتم استغلالها كما يجب وعليه ستبقى المعاناة متواصلة حتى نهاية الدوري وربما تكون الجولة القادمة حاسمة وتقرر مصير العديد من الفرق التي تسعى للابتعاد عن شبح الهبوط مع الاخذ بعين الاعتبار تحديد المنافسة على القمة والذي ستقرره قمة الامعري والظاهرية وتحدد معالمه.

اشتعال المنافسة على القمة
الامعري يفوز ويواصل مطاردته للهلال المقدسي ويخطف الصدارة لاربع وعشرين ساعة مع ان كافة المتابعين اكدوا ان هذه الصدارة مؤقتة كون المتصدر سيلتقي مع متذيل اللائحة، لكن السمران قدموا هدية ثمينة للامعري الذي اعاد الصدارة للهلال لكن ليس بفارق ثلاث نقاط بل انها نقطة وحيدة بعد فقدان الهلال المقدسي نقطتين قد يكون لهما دور في تحديد هوية البطل وفي اللحظات الاخيرة من المباراة. بتعادل الهلال اصبح الفارق نقطة واحدة والمنافسة اشتعلت وقد تزداد اشتعالا اذا ما حقق الغزلان انتصار على ارضهم على مركز الامعري ليصبح الفرق مع صاحب المركز الثاني ثلاث نقاط واربعا مع المتصدر ولا زالت هناك جولات سبع صعبة وخاصة في لقاءات الفرق التي تصارع على البقاء مع الفرق التي تنافس على الصدارة.

الامعري وان فاز على الظاهرية فانه يزيد من فرصه في الحصول على اللقب الذي نافس عليه لموسمين متتاليين ولم يحالفه الحظ لكن حظوظه سترتفع كونه فاز على فريق من اكثر الفرق جاهزية ويلعب من اجل المنافسة على اللقب.

هلال القدس الفريق الذي فقد نقطتين لن يقبل بمزيد من نزف النقاط وعلى اقل تقدير سيسعى للمحافظة على فارق النقطة مع الامعري ليحافظ على الصدارة.

الامعري والظاهرية في الاتجاه الصحيح
الامعري لم يعاني في تخطي عقبة الثقافي واكد انه جاهز وسيواصل صحوته من اجل المنافسة التي من المؤكد انها ستبقى مشتعلة حتى الاسبوع الاخير ويبدو ان الامعري استفاد من فترة التوقف واستعد لها جيدا. كذلك هو الحال بالنسبة لغزلان الجنوب الذين ضربوا بالاربعة موجهين تحذير شديد اللهجة لفرق الصدارة ومعلنين عن احقيتهم بالمنافسة رغم ان الفوز تحقق في الدقائق الاخيرة. وبما ان الفريق فاز برباعية فهو يواصل عروضه الرائعة بعد رباعيته على نفس الملعب في مرمى الترجي وبالتالي فانه يخضع اليوم لاختبار حقيقي امام الامعري ولن نغفل ان الغزلان يلعبون على جبهتين لكنهم لايخشون ذلك بسبب وجود دكة بدلاء تذخر بالنجوم.

انهيار بيراوي
بعد ان حقق الفريق التعادل امام الغزلان على ارضهم وبين جماهيرهم الغفيرة وحافظ عليه لنهار الفريق في الدقائق الاخيرة من المباراة وتلقى مرماه ثلاثة اهداف في اقل من عشرة دقائق وهذا لا شك انهيار يحتاج لبحث فنقطة من الغزلان كانت ستعطي الفريق دفعة معنوية تساعده دون ادنى شك في تامين موقع دافئ في وسط اللائحة وعدم الدخول في حرب الاعصاب المتعلقة بالخوف من شبح الهبوط ومن ناحية اخرى فان التعادل من الغزلان يعني جاهزية الفريق وان وضعه لن يكون صعب. على كافة الاحوال فان موقع البيرة في المركز الثامن لا زال مريح ولا زال الفريق يخوض معركة الكراسي المتحركة مع فرق وسط اللائحة.

السمران وابناء الاغوار وذيل اللائحة
السمران خرجوا من هذه الجولة بنقطة وان لم تكن الطموح فانها على اقل تقدير هامة فان قلنا ان السمران وفي مباراة خارجية خطفوا نقطة من الهلال المتصدر فهذا يعني وجود نوع من الصحوة وان القطار لم يفت بعد ويدلل على انهم قد يخرجون من المأزق لكن ان ابتعدوا عن الكبوات المفاجئة فخسارتين اخريين ستضعهما قاب قوسين او ادنى من حجز تذكرة مغادرة دوري الاضواء. الهلال الريحاوي ايضا فوت على نفسه الخروج بنقطة قد تفيده وان كان اداؤه جيدا ويشير انه قادم بقوة لانه يمتلك 12 نقطة ولا يبتعد كثيرا عن وسط اللائحة وهو بحاجة لفوزين سيجعلانه يبتعد عن ذيل اللائحة بغض النظر عن النتائج الاخرى. قد يبقى الوضع على ما هو عليه وقد يتغير والمؤشر الحقيقي في هذه الجولة التي ستكون الاهم في مسيرة السمران وهلاليي الاغوار.

العنابي وعلامة الاستفهام
منذ انطلاق دوري القدس للمحترفين، ظهر العنابي الكرمي باداء متواضع لم يكن متوقع منه كمان تعودنا عليه وها هو يواصل استنزاف النقاط واقترب كثيرا من ذيل اللائحة محتلا المركز العاشر بفارق نقطتين عن صاحب المركز الحادي عشر وان استمر الاداء بهذه الطريقة فليس بعيدا ان يدخل رحلة المعاناة خاصة وان فرق القاع تبدو غير راضية وتحاول بضراوة الابتعاد عن شبح الهبوط وخاصة ان الموقعة القادمة ستكون مع الهلال الريحاوي الذي يحتل المركز الحادي عشر بفارق نقطتين والخسارة في هذه المباراة تعني ان الثقافي سيتراجع للمركز الحادي عشر وهذا سيصعب من مهمته ومهمة صراع البقاء التي ستكون مشتعلة اكثر من الصراع على اللقب.

العساكر قادمون
بالمقارنة مع نتيجة الذهاب امام الجدعان في ديربي جبل النار والتي خسر فيها العساكر بثلاثة اهداف، فان نتيجة التعادل في هذه الجولة تفيد ان العساكر اكثر جاهزية وانهم قادمون بقوة للابتعاد عن شبح الهبوط بعد معاناة كبيرة في مرحلة الذهاب وسيكون الاختبار الحقيقي للعساكر في لقائهم القادم امام الترجي النيصي لان تحقيق نتيجة ايجابية في هذه المباراة يعني دخول حالة من الاطمئنان وتاكيد الصحوة والبدء في البحث عن موقع اكثر دفئا على لائحة الترتيب.

المكبر رغم الظروف تعادل منطقي حققه نسور الجبل في هذه الجولة مقارنة بالمرحلة الصعبة التي يمر بها الفريق خاصة بعد دخوله المباراة بغياب نجومه العمور والخطيب وجمال علان وجميعهم اوراق رابحة ومغادرة مدرب الفريق قبل ايام من انطلاق الجولة، ومع كل هذه الظروف فان الخروج بنقطة من موقعة وادي النيص يعتبر مقبولا وباستطاعة الفريق العودة من جديد بعد عودة نجومه وحلول الاستقرار الفني والاداري لبطل الدوري وممثل فلسطين في كاس رئيس الاتحاد الاسيوي. من هنا فان الفريق قادر على استعادة هيبته واحتلال موقع متقدم على اللائحة رغم افتقاده للقوة الهجومية وشح البدلاء اصحاب الخبرة.

وادي النيص واول الغيث
حصل وادي النيص على نقطته الاولى في مرحلة الاياب بعد ثلاث خسائر متتالية مع انطلاق المرحلة وربما ايضا الحصول على هذه النقطة في مباراة خارجية ابناء الجبل تعتبر نتيجة جيدة في ظل عدم وجود دكة بدلاء ولكن الفريق يبدو جاهزا لدخول حالة من الاستقرار والابتعاد عن اية حسابات تخص رحلة عذاب التفكير في الهبوط وسيكون الاختبار الحقيقي امام صحوة العساكر في هذه الجولة.

بلاطة رابعا والعميد خامسا
بلاطة في المركز الرابع وفي مكان مريح ينافسون على المركز الثالث وربما التارجح بين هذين الموقعين يلبي طموحات عشاق الفريق ويجعله يركز على الكاس الذي بامكانه ان يحصد لقبه كونه سيلعب في المربع الذهبي وبالتالي فان احتلال مركز متقدم والوصول للمربع الذهبي لبطولة الكاس يوحي بحالة استقرار للفريق ولا خوف عليه ومباراته امام العساكر لها حسابات اخرى واختباره الحقيقي امام البيرة يؤكد رغبته في البقاء في المقدمة من عدمه وخاصة انه سيقابل فريق جريح وعلى ارضه وبين جماهيره.

اما العميد الذي احتل خامس الترتيب وبعد فترة من عدم الاستقرار قبل توقف الدوري والخسارة غير المتوقعة بهذه النتيجة من الامعري فانه حقق الهدف بخطف الثلاث نقاط في مباراة لم تعطي الوجه الحقيقي للفريق كون ابناء الغور اضاعوا ركلة جزاء وبالتالي فان رحلة تثبيت الفريق في المنطقة الدافئة على وشك ان تتحقق ومن ثم كما يقولون لكل حادث حديث. اختبار ليس سهل امام المتصدر في مباراة خارجية لكن الفريق بدأ رحلة العودة.

لعبة الكراسي المتحركة
تتواصل لعبة الكراسي المتحركة على مستوى الصدارة وقاع الترتيب وفي وسط اللائحة. فالصدارة تتارجح بين الهلال والامعري وقد يدخل الظاهرية معمعة المنافسة ولن يكون بلاطة بعيدا عن ذلك حسب النتائج الاخرى ولو انها بنسبة ضئيلة. في الوسط ومن المركز الخامس الذي يحتله شباب الخليل برصيد 21 نقطة وحتى المركز الثامن الذي تحتله مؤسسة البيرة برصيد 17 نقطة وما بنهما جبل المكبر ووادي النيص ستكون هذه المراكز متارجحة بسبب الفارق اللبسيط في النقاط وقد يدخل هذه المنطقة كل من عسكر اذا ما حقق الانتصار ووصل للنقطة 18 وثقافي طولكرم اذا ما فاز على هلال الاغوار ووصل النقطة السابعة عشرة. ويبقى المركز حتى اللحظة بعيدا عن الابتعاد عن المركز الاخير وعليه العمل لاكثر من اسبوع لتاكيد الرغبة في مغادرة المنطقة الحمراء

. اما الصراع الحقيقي فسيتمثل بين الثقافي صاحب المركز العاشر وهلال الاغوار صاحب المركز الحادي عشر والمواجهة المباشرة التي اما ان تبقي الوضع على ما هو عليه ام ان هناك تغيير للمركز قد يحدث.

السباخي عريس الاسبوع وابو غرقود يواصل وعيسى ينجح
اعلن مهاجم الغزلان يحيى السباخي عن نفسه بتسجيله هاتريك في مرمى البيرة مؤكدا انفتاح شهيته الهجومية ومواصلة ظهوره بشكل رائع مع الغزلان ورغبته في الاعلان عن نفسه كمهاجم صريح. اما ابا غرقود فتابع ظهوره الرائع وسجل في هذه الجولة ليعلن عن نفسه كمهاجم موهوب ظهر بشكل رائع هذا الموسم مع الامعري. المدرب سمير عيسى نجح في اول اختبار له مع العميد رغم قصر مدة توليه مهام منصبه وعدم تحمله نتيجة المباراة وخاصة انها كانت صعبة الا انه نجح في استهلال رحلته مع العميد بفوز وضع فريقه في المركز الخامس بانتظار الاختبار القادم امام الهلال المقدسي.

المستوى الهجومي
احد عشر هدفا تم تسجيلها في هذه الجولة وهذا قد يكون مقبولا بعد فترة توقف طويلة وقد يشير هذا الى ان المستوى الفني في ارتفاع وهذا ما نحتاجه فعلا بعد انعكاس ارتفاع مستوى الاداء على ظهور المنتخب الوطني في كاس التحدي وبما اننا سندخل مرحلة جديدة من المنافسة فهذا يعني ان اشتداد المنافسة ستؤدي الى ارتفاع نسق الاداء الذي سيكون له دوره في تصفيات كاس العالم عن القارة الاسيوية.

انا اشجع دائما النزعة الهجومية واسعدني تسجيل عليان وابو غرقود ومحاولة نعمان للتسجيل وكذلك الحال بالنسبة للغزال الاسمر ابو بلال وتسجيل كل من ايمن الهندي وسليمان العبيد لان جميعهم من فرسان المنتخب الوطني وهذا يجعلنا نتفائل فيما هو قادم.