الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبحاث الأراضي يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع استصلاح الأراضي

نشر بتاريخ: 03/04/2011 ( آخر تحديث: 03/04/2011 الساعة: 16:10 )
الخليل-معا- عقد مركز أبحاث الأراضي عدد من اللقاءات وورش العمل للإعلان عن بدء المرحلة الثانية من مشاريع استصلاح الأراضي المتكامل و تأهيل الأراضي الزراعية وشق و تأهيل الطرق الزراعية في عدة قرى في محافظات الضفة الغربية وهي سوبا، إذنا في محافظة الخليل، العرقة في محافظة جنين، وجماعين في محافظة نابلس.

وتاتي هذه المشاريع ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، والتي ينفذها مركز أبحاث الأراضي بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الأهلية الفلسطينية وبإدارة الإغاثة الزراعية وتمويل مكتب الممثلية الهولندية في فلسطين، وتهدف إلى المساهمة في تحسين قدرة الوصول إلى الغذاء للعائلات الهشة و التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في الضفة الغربية من خلال حماية وتطوير سبل الوصول للمصادر الطبيعية في ما يزيد عن (80) قرية.

وشارك في اللقاءات وورش العمل عدد من مؤسسات المجتمع المحلي في كل قرية، حيث تم تشكيل لجنة محلية للمشروع في كل قرية تمثل المؤسسات المحلية الناشطة، لتقوم بالمشاركة مع مشرفي المشروع في مركز أبحاث الأراضي في عملية التنفيذ خلال مراحل المشروع المختلفة في كل قرية. و في نهاية ورش العمل تم البدء باستقبال طلبات الاستفادة للمشروع، ومن الجدير ذكره أن مشاركة اللجان في مراحل المشروع تعزز تطبيق مبدأ الشفافية أمام المجتمع المحلي و تعمل على تطوير قدرات هذه اللجان.

فيما اشار منسق المشروع المهندس وائل ابو ارميله الى انه سيتم تنفيذ العديد من الأنشطة في هذه القرى ،والتي منها استصلاح وتأهيل ما يقارب 350 دونم من الأراضي الزراعية ،بالاضفة إلى شق وتأهيل ما يقارب 9 كم من الطرق الزراعية، كما سيتم عقد دورات تدريبية لبناء قدرات المزارعين المستفيدين بهدف تطوير و تنمية مهاراتهم الزراعية.