الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحكمة العسكرية الاسرائيلية في سجن بيتح تكفا توقف وزير التربية والتعليم ثمانية ايام اخرى

نشر بتاريخ: 07/09/2006 ( آخر تحديث: 08/09/2006 الساعة: 00:53 )
بيت لحم -معا- مددت المحكمة العسكرية الاحتلالية في سجن "بيتح تكفا" توقيف نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم العالي الدكتور ناصر الدين الشاعر لمدة ثمانية أيام اخرى.

وقال المحاميان سامي السعدي وجواد بولص عقب الجلسة: "إن المخابرات الاحتلالية طلبت من المحكمة تمديد توقيف الدكتور الشاعر مدة 15 يوماً بدعوى استكمال التحقيق معه".

وكشف السعدي الذي ترافع عن الدكتور الشاعر مع المحامي محمد العابد من جمعية أنصار السجين أن المخابرات الاسرائيلية تنسب إلى الشاعر تهمة العضوية والنشاط في حركة المقاومة الإسلامية "حماس " بينما في جلسة المحكمة والتمديد الأولى كانت التهمة أنه عضو في حكومة "حماس" حسب لائحة الاتهام، ولكن في الجلسة الأخيرة اعترف مندوب المخابرات بأن العضوية في الحكومة الفلسطينية ليست تهمة وإنما الحديث يدور عن العضوية والنشاط في حركة حماس.

وأوضح السعدي أن الشاعر يتعرض لتحقيق مكثف ومستمر حول قضية الجندي الأسير في غزة.

وقال الشاعر لمحاميه: إن أحد المحققين الإسرائيليين قال له "ارجعوا لنا الجندي جلعاد وسنطلق سراحكم فوراً".

وقال السعدي في مرافعته: إن المحكمة الاحتلالية في "بيتح تكفا" ليس لها صلاحية للنظر في هذه القضية وأن اعتقال الشاعر سياسي وأن السلطة الفلسطينية تتمتع بالحصانة والمكانة المعترف بها دولياً وإقليمياً وإسرائيلياً وكذلك تشمل هذه الحصانة النواب والوزراء. مضيفاً أنه بعد مرافعة الدفاع قرر القاضي تمديد توقيف الشاعر ثمانية أيام.

وقال بولص: "إن موقفنا القانوني كما هو لم يتغير من كل هذه القضايا بعدم اعترافنا بالمحكمة وشرعيتها وقانونية فيما يخص الوزراء والنواب".