الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء المصري يعتذر من التونسيين

نشر بتاريخ: 03/04/2011 ( آخر تحديث: 03/04/2011 الساعة: 17:14 )
القاهرة (مصر)- معا- تقدم رئيس الوزراء المصري عصام شرف باعتذاره الى التونسيين على خلفية تصرفات جمهور نادي الزمالك الذي اجتاح ارضية الملعب السبت خلال مباراة فريقه مع ضيفه الافريقي التونسي في اياب الدوري الثاني من دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.

وذكرت صحيفة الاهرام "ان رئيس الوزراء عصام شرف تقدم باسم حكومته باعتذار الى الحكومة والشعب التونسي والى لاعبي النادي الافريقي اضافة الى الحكم الجزائري حيال ما حصل في ملعب القاهرة".

وانطلقت الشرارة بعد نزول احد المشجعين الى ارض الملعب ما لبث ان تبعه المئات ولم تتمكن قوات الامن من السيطرة على الوضع.

وتوقفت المباراة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما كان الزمالك متقدما 2-1، وذلك بعدما سجل احمد جعفر هدفا ثالثا لاصحاب الارض من تسلل واضح فالغاه الحكم ما اثار حفيظة الجمهور الذي نزل بكثافة الى ارضية الملعب.

واستطاع اللاعب محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومعه مجموعة من زملائه فرض طوق حول لاعبي الافريقي لحمايتهم من غضب الجمهور ولم يتركوهم حتى دخولهم غرف الملابس، في حين تعرض بعض لاعبي الفريق المحلي للاعتداء منهم احمد جعفر وهاني سعيد.

وطالب أحد اعضاء مجلس ادارة الزمالك بالاطاحة بالجهاز الفني للفريق المكون من الشقيقين التوأمين حسام حسن (المدير الفني) وابراهيم حسن (مدير الكرة في النادي)، متهما الاخير بأنه السبب الرئيسي في اثارة غضب المتفرجين بعد اشارته لهم بالنزول الى الملعب الامر الذي كاد يتسسب بكارثة.

يذكر ان الافريقي فاز ذهابا على ارضه 4-2، وخسارته في مباراة السبت 1-2 لم تكن ستؤثر على تأهله.

من جهتها، انتقدت الصحف التونسية الصادرة الاحد بشدة تصرف جماهير الزمالك المصري خلال المباراة.

"بثورة او دونها، يبقى المصريون خاسرين سيئين"، هذا ما عنونته صحيفة "لو تون" الصادرة باللغة الفرنسية تعليقا منها على اجتياح جمهور الزمالك لارضية الملعب في مباراة الامس بسبب احتجاجها على الغاء الحكم هدفا لفريقه في الثواني الاخيرة من اللقاء عندما كانت النتيجة 2-1 لمصلحة صاحب الارض الذي كان خسر ذهابا 2-4.

وتابعت "لا شيء يبرر هذه العدائية ضد التونسيين الذين احتضنوا اشقاءهم في الاوقات الصعبة من الازمة الليبية"، في اشارة منها الى احتضان تونس لالاف المصريين الهاربين من ليبيا بسبب الاوضاع الامنية هناك.

اما صحيفة "لو كوتيديان" الصادرة ايضا بالفرنسية فكتبت بدورها: "ما حصل في القاهرة لا يشرف الكرة المصرية او العربية. ان هذا التأهل (الى ثمن نهائي المسابقة القارية) جاء بنكهة مرة".

وذكرت وكالة "تونس افريقيا للانباء" ان ثلاثة لاعبين من النادي الافريقي اصيبوا في هذه الاحداث وهم ايمن السلطاني وسيف الدين العكرمي ووسام يحيى، لكن اصاباتهم خفيفة.

ونقلت الوكالة عن القائم باعمال السفارة التونسية في القاهرة طارق الادب قوله بان قوات الامن المصرية تمكنت من اخلاء الجماهير التي اقتحمت الملعب، مشيرا الى ان اللاعبين التونسيين الثلاثة اصيبوا خلال هذا الاجتياح وتم اسعاف وسام يحيى في الملعب، فيما نقل ايمن السلطاني وسيف الدين العكرمي الى المستشفى لتلقي العلاج قبل ان يلتحقا بزملائهم في الفندق.
(ا ف ب)