الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تشارك في العديد من الفعاليات في بلجيكا

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 11:01 )
جنين- معا- شاركت الاغاثة الزراعية فرع الشمال في العديد من ورش العمل والاجتماعات في بلجيكا، حيث تلقت دعوة من بلدية اكسل في بلجيكا التي تقيم علاقة توأمة مع بلدية الزبابدة.

ومثل الاغاثة د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية ومدير مركز الشهيد نعيم خضر .وتركزت الفعاليات والندوات على القضايا التنموية والوطنية.

ومن اهم النشاطات التي قامت بها الاغاثة تقديم ورقة عمل حول ازمة المياه في فلسطين والقيود المفروضة على الفلسطينيين في الحصول على المياه بحضور ممثلي المؤسسات البلجيكية والاصدقاء الاوروبيين كما حضرت هذه الندوة ليلى شهيد سفيرة فلسطين في بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الاوروبي.

وتطرق سامر الاحمد على السيطرة الكاملة لسلطات الاحتلال على جميع مصادر المياه في فلسطين، مشيرا الى القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال بعدم السماح للفلسطينيين بالحصول على حقهم بمصادر المياه.

كما تحدث الاحمد عن المعاناة الكبيرة الي يواجهها الفلسطينيين بسبب النقص الحاد في المياه موضحا ان ما يحصل عليه الفرد الفلسطيني ما يعادل 60 لترا من المياه في اليوم وفي المقابل يحصل المواطن الاسرائيلي على 325 لتر في اليوم والمستوطن الذي يعيش في مستوطنات الضفة الغربية يحصل 855 لتر في اليوم.

وفي ورشة عمل اخرى تم تنظيم محاضرة في ذكرى يوم الارض وبحضور ليلى شهيد سفيرة فلسطين في بلجيكا وبيارغالو رئيس جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية.

ورئيس بلدية اكسل ونائبه بيارلاردوت وعدد كبير من البلجيكيين والجالية الفلسطينية، حيث تحد ث الاحمد عن الدور الهام الذي تقوم به الاغاثة الزراعية من مشاريع تعمل على تعزيز صمود المزارعين للحفاظ على الارض.

وقام د.سامر الاحمد بزيارة عدة مؤسسات صديقة وداعمة لقضايا الشعب الفلسطيني ومن اهمها موسسة اوكسفام البلجيكية التي كان لها المبادرة بتمويل الاتحاد الاوروبي.

بدورها شكرت ليلى شهيد دور الاصدقاء الاوروبيين والاتحاد الاوروبي على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني موجهة الشكر للاغاثة الزراعية على الدور الوطني والتنموي والسمعة الجيدة التي تميز حضورها على المستوى الاوروبي والدولي.