الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسيرات الدامون: المعاناة مستمرة وسياسة الإهمال الطبي متعمدة

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 16:10 )
بيت لحم- معا- أفاد نادي الأسير الفلسطيني خلال زيارة قام بها المحامي فواز شلودي إلى سجن الدامون بأن الأسيرات في سجن الدامون يواجهن الكثير من الصعوبات داخل السجن والتي تمثلت بسياسة الإهمال الطبي التي باتت حديثا لدى جميع الأسرى وفي كافة السجون.

موضحا وعلى لسان مجموعة من الأسيرات التي قام بزيارتهن أنه ومنذ 10 أعوام يفتقدن إلى وجود طبيب عيون يشرف على حالتهن وهناك بعض الأسيرات تعرضن لضعف شديد بالنظر والعلاجات المقدمة لهن فقط قطرة لتخفيف الجفاف مهما كان المرض، الأسيرات بدورهن اعتبرن أن سياسة الإهمال الطبي جريمة علنية تمارس بحقهن.

كما استنكرن سياسة التفتيش لذويهن في أثناء زيارتهم لهن، فقد وصفوا ذلك التفتيش بالمهين والمذل والمتعمد، إضافة إلى التضييق عليهم والانتظار لساعات طويلة دون مراعاة للنساء والأطفال وكبار السن.

وبين التقرير أن الأسيرات يواجهن مجموعة أخرى من الصعوبات كالتضييق في إدخال الملابس، ومشكلة بلاطات الكهرباء المعدة للطبخ حيث ترفض إدارة السجن إصلاحها وتقوم بتحديد شرائها على أساس نظام التوفير الكهربائي الساري عمله، إضافة إلى مشكلة الغرامات المالية فقد قامت إدارة السجن بفرض عقوبة مالية على بعض الأسيرات لأتفه الأسباب. ففي الآونة الأخيرة حدث عطل بأحد الأجهزة ففرضت غرامه مالية على الأسيرات مقدارها 560 شيقلا. كما قامت إدارة السجن بتحديد أنواع الخضار التي يتم إدخالها للأسيرات.

ولفت التقرير إلى أن بعض الأسيرات منعن من زيارة أزواجهن من القابعين في سجون أخرى ومنهن الأسيرة رامية أبو سمرة، والأسيرة إيمان غزاوي.