الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع الطاولة المستديرة يبحث السبل الممكنة لإنهاء حالة الانقسام

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 15:11 )
الخليل- معا- اختتم المركز الفلسطيني للديمقراطية و حل النزاعات فرع الخليل وبحضور 20 من الأكاديميين والمحامين والناشطين السياسيين والحقوقيين والعديد من الشخصيات الوطنية المستقلة أولى فعاليات مشروع " معا من أجل المصالحة الوطنية" حيث تم عقد أولى اجتماعات الطاولة المستديرة والتي جاءت بعنوان " سبل إنهاء حالة الانقسام.

وافتتح مدير المركز الأستاذ سعد شلالدة الاجتماع مرحبا بالحضور مؤكدا على إلحاح المركز بالعمل المتواصل حتى تحقيق المصالحة، كما أعطى شلالدة نبذة عن المركز والفعاليات والأهداف الذي يسعى لتحقيقها.

وتناول الأستاذ محمد البو القائم على مشروع " معا من أجل المصالحة" المحاور الرئيسية والأجندة التي سيتم من خلالها اللقاء مؤكدا على حجم وتفاقم المشكلة وتعقد وتداخل ملفات المصالحة الوطنية آملا بأن تكلل الجهود التي يبذلها الجميع من إخراجنا من هذا النفق.

وعالج هذا اللقاء موضوعات متعلقة بالملف السياسي و الذي تضمن نظام الحكم في فلسطين وتشكيل حكومة مؤقتة لتسيير الأعمال والتحضير للانتخابات حيث اعتبر الحضور أن هذه النقاط تشكل عائقا ومحل خلاف تحول دون التوصل إلى المصالحة الوطنية.

كما أكد المشاركون على ضرورة تناول الموضوع من جذوره و مناقشة الأسباب التي أدت إلى الانقسام في محاولة لوضع حلول تعالج هذه الأسباب.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها المركز في محاولة لوضع تصور عام وتشخيص للمشكلة و وضع التوصيات و الاقتراحات في وثيقة "المصالحة الوطنية".

كما خرج الاجتماع بالعديد من التوصيات، كضرورة تشكيل جسم ضاغط مشكل من القاعدة الجماهيرية لتفعيل الحراك الشعبي للضغط على طرفي النزاع للتوصل إلى الاتفاق الوطني.

كما أكدوا أن هذه المشكلة هي مشكلة الفلسطينيين جميعا و لا تقتصر على طرف دون الآخر. كما طالبوا بضرورة منع التحريض من قبل الطرفين الذي يؤدي إلى تعميق الانفصال. يذكر أن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ينوي عقد اجتماع طاولة مستديرة في نهاية الشهر القادم لمتابعة موضوع سبل إنهاء حالة الانقسام.