الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعداد دراسات وتصاميم لمحطات تنقية مياه الصرف الصحي في جنين

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 16:42 )
جنين- معا - أطلع المهندس " ريك زيلا " مدير البرامج في الشركة الهندسية الأمريكية " بلاك اند فيتش " محافظ جنين قدوره موسى على البدء في إعداد التصاميم الهندسية لإنشاء ثلاث محطات لمعالجة المياه العادمة، خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مكتب المحافظ بحضور المهندس سهيل منصور مدير شركة "ترايجون " الهندسية ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية والمهندس عمر زايد مدير دائرة الدراسات والرصد الهيدرولوجي في سلطة المياه الفلسطينية.

وأضح زيلا أن هذا المشروع جاء بالتعاون والتنسيق مع سلطة المياه الفلسطينية و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الداعمة للمشروع والتي أوعزت إلى الشركة البدء في إعداد التصاميم الهندسية حيث تم تحديد ست مواقع في الضفة الغربية ثلاثة منها في محافظة جنين وتضم اليامون وقباطية ويعبد .

وأشار زيلا إلى أن الشركة بدأت في تقييم الآثار البيئية وأخذ العينات من التربة لفحصها وأعمال المساحة في المناطق المحددة من المحافظة .

وتابع أن من خطط وبرامج الشركة تصميم شبكات صرف صحي ومحطات تكرير بتكنولوجيا متطورة ، وصولا إلى استخدام المياه المعالجة في القطاع الزراعي .

من جهته شكر المحافظ موسى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها للبدء في تنفيذ المشروع الحيوي الذي طالما انتظرته المحافظة لاستغلال المياه المعالجة في ري الأراضي الزراعية ، بالرغم من تربع المحافظة على ثاني أكبر حوض مائي في الضفة الغربية إلا أنها تعاني من شح ونقص شديد بالمياه بسبب السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه .

واستعرض المحافظ مشروع الصرف الصحي الذي أعدته المحافظة في الخطة الاستيراتيجية المقسم إلى ثلاث مراحل لتنفيذه ويهدف إلى الحد من تلوث المياه الجوفية واستخدامها في ري المحاصيل الزراعية وصولا إلى إقامة مصانع للتصنيع الزراعي .

من جهته قال المهندس سهيل منصور أن شركة "بلاك أند فيتش " مؤسسة موازية عالمية متخصصة في قطاع المياه والصرف الصحي والطاقة والبيئة وتعمل في عدة دول في العالم ، وحصلت على عقد شراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتنفيذ مشاريع في القطاعات المذكورة .