الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أرض الأطفال تفتتح مركز امومة وطفولة في منطقة الكرمل بيطا

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 16:32 )
الخليل-معا- قامت جمعية ارض الأطفال فلسطين، وبالتعاون مع نادي شباب الكرمل، بافتتاح مركز أمومة وطفولة في منطقة البركة بيطا.

وقالت الجمعية إن الهدف من إقامة المركز هو رفع وعي سكان المنطقة حول أهمية التغذية السليمة خاصة للنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة ومخاطر فقر الدم، وأهمية الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال خاصة خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل. وقام طاقم الجمعية المتخصص بمعاينة النساء والأطفال لتشخيص الحالات التي تعاني من فقر الدم أو سوء التغذية.

وقامت الجمعية بتزويد مقويات الحديد للحالات التي تعاني من فقر الدم وتحويل الحالات التي تعاني من سوء التغذية إلى قسم المتابعة الخاص بهذه الحالات وتحويل أية حالات خارج نطاق تخصص الجمعية إلى الجهات المختصة.

وقامت المثقفة الصحية بإدارة نقاش مع النساء خلال الانتظار حول أهمية الممارسات السليمة في التغذية وأية قضايا أخرى ذات العلاقة. كما وتنوي الجمعية القيام بتدريب منشطات صحة من نفس منطقة البركة في مجال التغذية السليمة والرضاعة الطبيعية حيث بدورهم سيقومون بالإشراف على القيام بزيارات المتابعة المنزلية وتشكيل المجموعات النسوية ونشر الوعي بين السكان حول أهمية هذا الموضوع والآثار السلبية التي من الممكن أن تؤثر على صحتهم.

هذا وتنوي جمعية أرض الأطفال فلسطين وبالشراكة مع جهات مجتمعية أخرى بافتتاح مراكز مشابهه خاصة في المناطق المهمشة التي لا تصلها خدمات مماثلة.

ومن الجدير ذكره أن تقرير وزارة الصحة للعام 2010 حول انتشار مرض فقر الدم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 إلى 12 شهرا في منطقة جنوب الخليل تصل إلى 53.8% وهي نسبة وبحسب معايير منظمة الصحة العالمية تعتبر ظاهرة وباء وتشير إلى أهمية التدخل السريع لمعالجة هذا الوباء.