الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفتوحة تعقد مؤتمر تحسين نوعية التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 16:24 )
رام الله -معا- أوصى مشاركون في مؤتمر عقدته جامعة القدس المفتوحة تحت عنوان "تحسين نوعية التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية"، بتحسين مساقات التدريب الميداني المقدمة لدارسي الخدمة الاجتماعية في الوطن.

وأكد المشاركون في المؤتمر الذي عقد في فندق بيست ايسترن بمدينة البيرة، بمشاركة المناطق التعليمية في قطاع غزة عبر نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس"، بأهمية المقررات الدراسية التي تنقشها جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع المؤسسات الشريكة وعلى رأسها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومؤسسة الامدايست، ودورها في تقديم التدريب الميداني للطلبة.

وفي بداية المؤتمر، رحب أ.د. يونس عمرو بالحضور وعلى رأسهم ممثلي المؤسسات الشريكة والمؤسسات التي اسهمت في إنجاح المؤتمر، وأكد أن جامعة القدس المفتوحة كان لها نظرة تركز على التدريب في برنامج الخدمة الاجتماعية المُدرّس في أروقها.

وقال أ.د عمرو "ليس كافيا الدراسة النظيرة والجامعة وجدت أن العلم الأكاديمي النظري ليس كافيا، وهنا بدأنا بتطوير قطاع التدريب في الجامعة، وعملت الجامعة بكل جهدها في مجال تأمين التدريب لخريجيها".

وأضاف أ.د عمرو "عقدت جامعة القدس المفتوحة عدداً من ورش العمل بالتعاون مع جامعات محلية وعربية، من أجل تطوير مجال التدريب في برنامج الخدمة الاجتماعية، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولي (USAID) ومؤسسة الأمديست مشكورين جميعا".

وخلال الجلسة الافتتاحية، ألقى أ.عصام خميس كلمةً نيابةً وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، أكد فيها حرص الوزارة على تطوير العلاقة مع المؤسسات الشريكة وعلى رأسها جامعة القدس المفتوحة، وكونها تشكل رافداً رئيسياً وأساسياً لمختلف الوزارات والمؤسسات بالكوادر المؤهلة وخصوصا في مجال الخدمة الاجتماعية والتنمية الأسرية وعلم النفس وعلم الاجتماع وسائر العلوم الإنسانية الأخرى.

وأضاف أ.خميس، حرصت الوزارة على تقديم التدريب الميداني لطلبة جامعة القدس المفتوحة ولكافة الطلبة من مختلف الجامعات الفلسطينية، لصقل معارفهم النظرية وإكسابهم مهارات عمليه تمكنهم من ممارسة دورهم كأخصائيين اجتماعيين في التصدي للمشكلات الاجتماعية التي تواجه الأسر الفقيرة والمهمشة.

وتحدث جون شوماكر مدير البرامج التعليمية في الامديست عن قيام الامديست بتنفيذ برنامج بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية والمؤسسات غير الحكومية لتطوير الكادر الفلسطيني العامل في مجال الخدمة الاجتماعية.

وأشار إلى أن هذا البرنامج بدأ في العام 2005 وشارك فيه أكثر من 1700 من الكادر الجامعي والعاملين في مجال الخدمة الاجتماعية، منوها إلى أن هؤلاء نقلوا خبراهم إلى قرابة 7000 طالب جامعي ليستفيدوا من التجربة ويجموا بين النظرية والتطبيق.

وقال د. عماد اشتينة مدير برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة، إن هذا المؤتمر الممول من مؤسسة الاميديست، والذي جاء ضمن مشروع استمر على مدار عام كامل هدف إلى بناء دليل علمي لمقررات التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية جاء لعرض ومناقشة ما تم إنتاجه من مرجعيات تستند إليها كافة عناصر عملية التدريب في الخدمة الاجتماعية.

وأوضح اشتية أن "المؤتمر يهدف أيضا لتعزيز العلاقة بين المؤسسات المهنية الحكومية منها والأهلية وبين المؤسسة الأكاديمية داخل الوطن وخارجه، ولذا فإنكم أيها الأخوة أيتها الأخوات وبنظرة سريعة إلى كتيب المؤتمر والذي لخص كل الجهود التي بذلت على مدار العام السابق ستجدون فيه ثلاث محطات رئيسية: الأولى في نابلس والثانية في بيروت والثالثة في عمان، وفي كل محطة عملنا على إدارة حوار معمق بين الأكاديميين والمهنيين عنوانه التدريب الميداني الخدمة الاجتماعية لتحقيق أهداف المشروع.

وفي الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر التي خصصت لعرض ومناقشة دليل تدريب ميداني (1) و(2)، وترأستها أ. شادية مخلوف، قدم د. عماد اشتية عرضا لدليل تدريب ميداني (1) الهادف غلى تطوير مرجعيات التدريب الميداني في تخصص الخدمة الاجتماعية، وتناول مفهوم التدريب الميدانية وأهدافه وعناصر عملية التدريب ومهام ومسؤوليات كل واحد منهم، إضافة إلى الميثاق الأخلاقي الذي يجب أن يستند إليه الاخصائي الاجتماعي الممارس.

أما د. إياد أبو بكر المحاضر في الجامعة، فقد عرضا ملخص لدليل التدريب الميداني رقم2، وقال إنه يعد من المقررات الهامة لأنه يستهدف تزويد الدارسين بالمهارات العملية وتطبيقها في عملية التدخل المهندي مع الأفراد والعائلات وذلك لمساعدتهم على حل المشكلات الاجتماعية والنفسيةالتي تواجههم، والتي تعوق أدائهم لوظائفهم الاجتماعية.

وتحدث د. محمد لافي المحاضر في الجامعة، عن دليل التدريب الميداني رقم (3)، مؤكدا أنه يعتبر أحد المقرات التطبيقية الأساسية في تخصص الخدمة الاجتماعية، وهو المقرر الثالث من مقررات التدريب الميداني الذي يتناول طريقة خدمة الجماعة بوصفها الطريقة الاساسية الثانية من طرق الخدمة الاجتماعية.

أما دليل التدريب الميداني رقم 4 فهو مخصص لطلبة السنة الرابعة (المستوى الرابع)، وقد عرضه د. حسني عوض المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، وقال إنه من المقررات النظرية المرتبطة ارتباطا وثيقاً بالممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع، ويقضي الدارس خلال المقرر 120 ساعة تدريبية بواقع 1-12 ساعة أسبوعياً، يعمل خلالها مع المجتمع كوحدة عمل.