الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ورشة "رياضة من اجل التغيير"

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 16:23 )
بيت لحم- معا- افتتحت في مقر نادي معاقي بيت لحم الرياضي ورشة العمل الثالثة ضمن ورشات العمل التي تعقدها اللجنة البرالمبية بالشركة مع مؤسسة ميرسي كور والتي تمويل من الاتحاد الاوروبي تحت عنوان "رياضة من اجل التغيير" التي تهدف لتمكين الشباب ذوي الاعاقة من اجل مجتمع مدني متكامل.

وحضر الورشة محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ومدير عام الجمعية العربية الدكتور ادمون شحادة ورئيس نادي بيت لحم للمعاقين ناصر جبر واحسان ادكيدك وممثلين عن سبعة عشر مؤسسة متنوعة وتعنى بالاشخاص ذوي الاعاقة من محافظتي بيت لحم والخليل.

وقدم جبر للحضور شرحا عن الهدف من مشروع رياضة من اجل التغيير التي تهدف لتمكين الشباب ذوي الاعاقة من اجل مجتمع مدني متكامل شاكرا الرئيس محمود عباس على قراره الاخير بتفعيل القوانين الخاصة بالاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين طالبا من المحافظ حمايل مواصلة العمل لتقديم الدعم والمساعدة من اجل تغيير المفاهيم في المجتمع الفلسطيني حول الاشخاص ذوي الاعاقة مشيرا الى ان صناع القرار يلعبون دورا مهما في هذا الاطار.

وشكر جبر المحافظ حمايل على قبوله عضوية الشرف في نادي معاقي بيت لحم والتي تقدم لاول مرة لشخصية رسمية تقديرا له على جهوده وتواصله من نادي معاقي بيت لحم وفعالياته.

من جهته قدم احسان ادكيدك بعد ترحيبه بالمحافظ حمايل شرحا عن فكرة المشروع والجهات المنفذة والداعمة له ومراحل برنامج رياضة من اجل التغيير سيما وانه برنامج متعدد ويعقد ورشات العمل من اجل تحقيق هذا الانجاز حيث تشكل هذه الورشة الثالثة من نوعها.

وشدد ادكيدك على ان اهم ما يميز ورشة اليوم هو انها هو انها تركز على تدريب مئتي شاب وشابة من الاشخاص في محافظات الضفة ومئة شاب وشابة في قطاع غزة حيث سيتم اختيار مئة شخض من مجموع ال300 لتدريبهم على مهارات القيادة الشبابية لقيادة جيل الاجيال الشابة من الاشخاص ذوي الاعاقة ليشكل نواة لقيادة الحركة النقابية.

كما اشار ادكيدك ان الهدف الثاني من ذه الورشة هو تدريب الاشخاص ذوي الاعاقة على كتابة المشاريع والتمويل اللازم لها مشيرا الى ان هذا التدريب سيضم المؤسسات المشاركة في الشبكة هذا بالاضافة الى العمل على زيادة الوعي للمجتمع حول التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة وعدم التعامل معهم على انهم ضعفاء وبالتالي التعامل بعين العطف لا من منطلق ان لهم حقوقا على المجتمع كما عليهم واجبات مشددا على انه تم تقسيم المناطق التي تستهدفها هذه المشاريع والورشات الى رايعة مناطق هي شمال ووسط وجنوب بالاضافة الى قطاع غزة.

وشكر ادكيدك كل المؤسسات التي ساهمت وتساهم في دعم وتطوير النشاطات التي تمد يدها لتحقيق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة خصوصا مؤسسة مؤسسة ميرسي كور والاتحاد الاروبي ومحافظ بيت لحم.

من جهته عبر المحافظ حمايل عن سعادته لوجوده في هذه الورشة وبحضرة الموجودين في نادي معاقي بيت لحم مؤكدا انها ليست المرة الاولى التي يشارك فيها بالفعاليات معربا عن حرصه الدائم بتواصل العلاقة مع كافة المؤسسات واتلهيئات العاملة على رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة.

كما دعا المحافظ حمايل لان تكون هذه اللقاءات فاعلة ومثمرة لتحقيق نتائج لدعم رؤية ومشاريع الاشخاص ذوي الاعاقة ناقلا لحضور تحيات الرئيس محمود عباس الذي اصدر تعليماته بتطبيق القوانين الخاصة بالاشخاص ذوي الاعاقة على الفور خصوصا القانون رقم 4 الذي سيؤدي الى نقلة نوعية في هذا الموضوع.

كما اكد المحافظ على ان الشعب الفلسطيني يتعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة على انهم شريحة اساسية ومهمة سيما اون جزء كبيرا منها من المناضلين الذين اصيبوا واصبحوا اشخاص ذوي اعاقة نتيجة جرائم الاحتلال بحقهم.

واكد المحافظ حمايل على ان الرياضة احدى الميادين التي اثبت فيها الاشخاص ذوي الاعاقة قدراتهم وارادتهم لان لديهم طاقات مخزونة قادرة على الانجاز والابداع مشيرا الى انه شارك في تكريم سلسلة فعاليات وافراد حققوا انجازات لا يستهان بها ساهمت في رفع اسم فلسطين عاليا.

من جهته شكر ادمون شحادة مدير عام الجمعية العربية المحافظ حمايل وناصر جبر واحسان ادكيدك على جهودهم وعملهم من اجل خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة مؤكدا ان كلمة المعاق غير موجودة في قاموس الجمعية العربية التي وجدت من اجل خدمة هذه الشريحة المهمة والحيوية بالمجتمع الفلسطيني
وقدم شحادة للحضور شرحا عن الجمعية العربية ودورها لخدمة القضية موضحا ان هناك نسبة كبيرة من الاشخاص ذوي الاعاقة يعملون في الجمعية التي وجدت من اجلهم موضحا ان النسبة التي تليهم العاملة بالمؤسسة هي الاسرى الفلسطينين المحررين.

كما عبر شحادة عن دعمه لنادي معاقي بيت لحم مؤكدا ان فكرة دعمه وتوفير المكان له في الجمعية تهدف لجعله قدوة لكافة المؤسسات العاملة في المجال حتى يستطيع ان يكون نموذجا يحتذى به لخدمة هذه الشريحة لا لاستغلالها.

بعد ذلك شارك المحافظ ببعض ورشات العمل حيث حاضرت فيها فاطمة البطمة وتخللها نقاش حول الاستفادة من ورشات العمل السابقة الخاصة بالمشروع وما تم تطبيقه على ارض الواقع.

|123774|