الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة إعلامية توصى بضرورة استثمار الأفلام الوثائقية في دعم كافة القضايا

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 16:53 )
رام الله -معا- أوصى مشاركون متخصصون في إعداد وإنتاج وإخراج الأفلام الوثائقية بضرورة استثمار الأفلام الوثائقية في دعم القضايا الفلسطينية في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والتنموية والاقتصادية، وغيرها وتوفير الدعم والإمكانيات اللازمة من قبل الجهات الحكومية والأهلية والتركيز على معالجة العديد من القضايا التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني بخلاف القضايا التي تتعلق بالاحتلال الإسرائيلي كقضية الانقسام ودور المرأة والمشكلات الاجتماعية الأسرية والتوعية والإرشاد للسلوكيات الخاطئ .

جاء ذلك خلال ندوة إعلامية بعنوان صناعة الأفلام الوثائقية نظمتها اليوم كلية فلسطين التقنية بدير البلح بحضور العديد من الإعلاميين والعاملين بالكلية والطلبة .

وأعلن د. هيثم عايش عميد كلية فلسطين التقنية أن الندوة تأتي ضمن باكورة سلسلة لقاءات بعنوان ( خبرات وتجارب إعلامية ) يعكف قسم الفنون التطبيقية علي تنظيمها داخل الكلية يتم خلالها استضافة إعلاميين مهنيين ممارسين في كافة ميادين الإعلام الإذاعي والتلفزيوني مشيراً إلى اهتمام الكلية بتنظيم مثل هذه اللقاءات والندوات التي لها مردود إيجابي على الطلبة والعاملين بالكلية.

وأوضح الدكتور نعيم المصري رئيس قسم الفنون التطبيقية أن الندوة تهدف إلي إكساب الطلبة مهارات وخبرات وتجارب ميدانية تصقلهم وتزيد من قدراتهم المعرفية واقتحامهم لسوق العمل مشيراً إلى أهمية ودور الفيلم الوثائقي في إبراز وعكس الواقع للجمهور المحلي والدولي لكسب الرأي العام وتوجيه نحو القضايا التي تخدم المجتمع الفلسطيني .

وأكد المخرج عبد السلام شحادة علي أهمية اختيار الفكرة الرئيسية للفلم الوثائقي والتي تأتي من تجربة الواقع والموروث الثقافي والاجتماعي للكاتب والمخرج مشيرا إلي أن إسرائيل تحاول إن تنتزع دائما الذاكرة والجغرافيا الفلسطينية وتعمل علي اقتلاعها ومحوها ومن خلال هدم وتدمير المراكز الثقافية التي تمثل أرشيف للقضايا الفلسطينية المختلفة .

وأشار المونتير تامر منصور إلي أهمية تبني فكرة إعداد الفلم الوثائقي وتسلسلها، مؤكدا علي أهمية العمل بروح الفريق الواحد التكامل والتناغم والإيقاع من خلال ترتيب الصور وتسلسلها بما يحقق رؤية الكاتب والمخرج .

وشرح المخرج محمد حمو تاريخ وخطوات ومراحل إنتاج الأفلام الوثائقية منذ اختيار الفكرة والبحث وجمع المعلومات وتنظيمها وترتيبها والكتابة وتحضير المواد الأرشيفية واختيار وتوزيع اللقطات وتجهيز للمقابلات ومن ثم مرحلة التصور المونتاج والإخراج .

وتم خلال الندوة عرض فليمين وثائقيين الأول "قوس قزح" للمخرج عبد السلام شحادة والثاني "بين الحقيقة والنار" لمحمد حمو .

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش أمام الحضور لطرح الأسئلة والاستفسارات والتعليق من قبل المشاركين ومن ثم توزيع شهادات الشكر والتقدير للضيوف المشاركين.