الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعلان حكومة ظل شبابية بفلسطين مهمتها انهاء الاحتلال وتحقيق مصالحة

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 20:12 )
بيت لحم -معا- ادت حكومة الظل الشبابية- وهي احدى برامج ملتقى الطلبة، اليمين والقسم امام محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، وذلك بعد الاعلان عنها بمؤتمر صحفي وحفل حضره المحافظ وعدد من المسؤولين والمدير التنفيذي لملتقى الطلبة رمزي عودة، ومتري فريج مدير العلاقات العامة في المخابرات وممثلي وسائل الاعلام.

وادى اعضاء حكومة الظل الشبابية البالغ عددهم خمسة عشر وزيرا، وخمسة رؤوساء لجان بالاضافة الى امانة سر حكومة الظل اليمين تماما كما يؤديها الوزارء الجدد امام الرئيس حيث ادى وزراء حكومة الظل يمينهم امام المحافظ باعتباره ممثلا للرئيس محمود عباس، مشددين على انهم سيعملون بكل امانة واخلاص لخدمة الشعب الفلسطيني والحفاظ على تراثه ومقدراته ودستوره .

|123788|

وكانت فعاليات اداء القسم واعلان حكومة الظل قد افتتحت بالسلام الوطني وقرائة الفاتحة على ارواح الشهداء تلاها كلمة للمحافظ حمايل اطلع فيها الحكومة الشبابية على واقع الحال سياسيا سواء من حيث الواقع السياسي في ظل حكومة نتنياهو المتطرفة والاستحقاق التاريخي بشهر سبتمبر المقبل او من حيث الواقع الداخلي المتمثل بالانقسام "وانقلاب" حماس وجهود الرئيس لانهاءه والتي كان اخرها مبادرته الخاصة بالذهاب الى غزة والتي لاقت رفضا حمساويا .

وثمن المحافظ هذه المبادرة الشبابية الخلاقة التي تعكس دور وقدرة شباب فلسطين الذين قدموا امثلة لكافة شعوب الامة العربية وعلى المستوى العالمي في النضال والارادة، مشيرا الى انه لشيء جميل ان نرى هذه الحركة الشبابية الفلسطينية لها انسجامها مع حركة الشباب العرب، مشيرا الى انها المرة الاولى ربما على الوطن العربي التي تشكل فيها حكومة ظل شبابية.

ودعا المحافظ حمايل حكومة الظل الشبابية الى العمل بكل جهد وخوض كل الميادين، مؤكدا ان عملها ووجودها سيساهم في اعطاء الشباب دفعة قوية من اجل العمل من اجل مستقبل افضل، موضحا لهم ان لا عواطف في السياسة وانه من المهم وضع النقاط على الحروف والقول لم هو مخطئ وتحميله مسؤولية هذا الخطا .

واشار المحافظ حمايل الى ان للشباب ميزات عدة ابرزها روح الشباب بالاضافة الى انه يكتسب عناصر التكنلوجيا رغم انه مولود في ظل الاحتلال الاسرائيلي، مشيرا الى ان هذه المبادرات تؤكد على ان شعبنا لا يمكن ان يحكم بالايدلوجيات المغلقة والقرارت المسلوبة والزائف والفهم الديني المغلق بل يحكم بالتعددية والتسامح واالنظام المدني الذي يحفظ لكل مواطن حقه .

|123785|

كما دعا المحافظ حمايل حكومة الظل التي ستعمل على مستوى الوطن الى تطبيق الفهم الوطني المسؤول المعتمد على ضرورة مساعدة شعبنا ومد يد العون له وبناء مؤسسات الدولة المستقلة التي يجري العمل على تحقيق استحقاق اقامتها في سبتمبر المقبل، مشيرا الى ان السلطة والقيادة لا تعتمد على التصريحات الامريكية التي عودتنا على الخذلان والوقف الى جانب الاحتلال رغم ان اوباما صرح في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة بضرورة وجود دولة فلسطين .

واضاف المحافظ ان شعبنا يعتمد على الدبلوماسية الفلسطينية التي حققت انجازات معتمدة على دعم عربي واوروبي مستند للحقوق والنضال الوطني الفلسطيني وبالتالي فانه لا بد للشباب من المساهمة كما كانوا وما زالوا اصحاب الدور الاساسي في تحقيق الحلم الوطني، متمنيا ان تكون الحكومة حكومة الظل احدى وسائلهم .

من جهته قدم رمزي عودة المدير التنفيذي لملتقى الطلبة المؤسسة الام لمشروع حكومة الظل شرحا عن فكرة مشروع هذه الحكومة واليات اختيار الوزراء فيها، موضحا انه تم تلقي 50 طلبا من مختلف المحافظات وتم اختيار 15 وزيرا بالاضافة الى 5 رؤوساء للجان لامانة سر مجلس الوزراء حيث تم الاعتماد على الكفاءة التي افرزت ما نسبته 50% من اعضاء الحكومة من الفتيات .

واكد عودة ان حكومة الظل تعمل وفق القانون الاساسي ومظلة منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، مشيرا الى ان هدفها الاساسي سيكون التاثير على صناع القرار في النظام السياسي الفلسطيني .

كما اكد عودة انه وبالرغم من كون هذا النظام السياسي الفلسطيني نظاما شابا الا انه استطاع تحقيق الكثير رغم معوقات الاحتلال، موضحا ان فلسطين من اوائل الدول العربية التي تسمح باقامة حكومة ظل شبابية بعد المبادرة الاولى في لبنان والتي توقفت بعد اغتيال الحريري، معتبرا هذا القرار مؤشرا على تطور العملية الديمقراطية ويساعد الشباب على اخذ زمام المبادرة .

وشكر عودة كل من ساعد في انجاز الفكرة وحكومة الظل وعلى راسهم لجنة التحكيم التي اختارت الوزراء بالاضافة الى البيت الالماني ممول هذه الحكومة دون اي اشتراطات سياسية، كما شكر الوزير قراقع والنائب في المجلس التشريعي ومحافظ بيت لحم وعضو المجلس الثوري ذياب عيوش .

|123786|

كما اشار عودة الى ان هدف ملتقى الطلبة هو تمكين الشباب في المجتمع الفلسطيني ورفع قدراتهم حتى يكونوا فاعلين لانهم سيكونوا اداة مهمة لتعريف المجتمع بحاجات ودور الشباب الفلسطيني مع تاكيده على التزام حكومة الظل بالقانون الاساسي ومنظمة التحرير.

وبعد اداء القسم من قبل رئيس حكومة الظل واعضاء الحكومة واللجان قدم رئيس حكومة الظل الاسير المحرر هشام هندي برنامج الحكومة في كلمته حيث اشار الى استناد برنامج حكومته الى القانون الاساسي والالتزام بالشرعية الفلسطينية ممثلة بمنظمة التحرير وحماية المصالح العليا للشعب الفلسطيني .

كما اوضح هندي ان اهداف حكومته الشبابية سيتركز على العمل من اجل انهاء الاحتلال وتحقيق المصالحة وتعزيز الهوية والانتماء والمشاركة الشبابية والسياسية للمراة وتنمية الشباب وقدراتهم وتمكينهم في المجتمع وتحقيق الحياة الكريمة للشباب الفلسطيني ومحاربة ظواهر البطالة والهجرة والغلاء الى جانب العمل على تعزيز الامن وسيادة القانون وتعزيز الروابط الوطنية والمجتمعية وتعزيز مبدئ اليدمقراطية والحكم الرشيد.

ودعا رئيس وزراء حكومة الظل الهندي كافة الهيئات والمؤسسات وعلى راسها الرئاسة ورئاسة الوزراء للتعاون مع حكومته من اجل اجاح جهودها بهدف الوصول الى دولة مستقلة ذات سيادة على التراب الوطني الفلسطيني، شاكرا كل الجهات التي عملت على مساعدتهم لاخراج حكومة الظل الى العلن.