الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنا عميره:حملة البناء الاستيطاني الاخيرة تستوجب ردا عربيا ودوليا حازما

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 20:24 )
رام الله - معا - قال حنا عميره عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني بأن الاعلانات الاخيرة عن اكثر من 12 مخططا استيطانيا جديدا حول مدينة القدس وفي داخلها تستوجب ردا فلسطينيا وعربيا ودوليا حازما.

وقال عميره انه بينما لا يزال مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير، يفاوض الحكومة الاسرائيلية على اقامة مشروعي اسكان للعرب في القدس ضمن ما يسمى باجراءات بناء الثقة، اعلنت بلدية الاحتلال في القدس بايعاز من حكومتها عن 8 مخططات استيطانية هي الآن في طور المصادقة عليها وعن مخططات اخرى هي في طور الاعداد.

وأكد عميره على ضرورة طرح هذه المخططات الاستيطانية التوسعية على اجتماع اللجنة الرباعية المقرر عقده في منتصف شهر نيسان الحالي وعلى مجلس الامن الدولي، ومطالبتهما باتخاذ موقف حازم ازاء هذه الاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب التي تفرض وقائع جديدة على الارض تستهدف حسم موضوع القدس بشكل نهائي.

وأشار عضو اللجنة التنفيذية الى أن هذه المخططات ذات مضمون سياسي وقد صممت لاطباق الحصار حول المدينة العربية من جميع الجهات ولمنع اي توسع سكاني للعرب فيها، وربط بين هذه المخططات وبين التحركات الاسرائيلية الحثيثة على الصعيد الدولي لمنع الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

هذا وكانت جميعة عير عميم الاسرائيلية قد اعلنت بأن المخططات الاستيطانية الكبيرة التي تمر بمراحل مصادقات متقدمة ستكون:3000 وحدة استيطانية في غيلو و1500 في جبل ابو غنيم و1500 في بسغات زئيف و3500 في جفعات همتوس و1200 في راموت و600 في منطقة قصر المندوب السامي و400 في ارمون هنتسيف، و400 في النبي يعقوب، بالاضافة الى مخطط لبناء 400 وحدة تتولاها الشركة العقارية الاسرائيلية "تسهب" التابعة للمتدينين اليهود المتشددين، داخل مستوطنة غيلو المذكورة.

وأشارت الجمعية الى مخطط آخر لبناء 2000 وحدة استيطانية جديدة على اراضي بيت حنينا وشعفاط لتوسيع مستوطنة رمات شلومو.

كما كشفت حركة "السلام الان" عن خطط اخرى لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية اليهودية داخل الاحياء العربية في القدس الشرقية، داخل البلدة القديمة، وفي رأس العمود ووادي الجوز وجبل المكبر والشيخ جراح والطور، وتشمل 18 مخططا لبناء 7094 وحدة استيطانية جديدة و1450 وحدة فندقية، اضافة الى خطة اخرى لبناء 2337 وحدة سبق الموافقة عليها.