السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة الثقافية الفلسطينية: جوليانو مير خميس شهيد فلسطين

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 22:02 )
القدس - معا - اصدرت الحركة الثقافية الفلسطينية بيانا قال فيه :" بصدمة بالغة وأسى كبير تلقت الحركة الثقافية في فلسطين نبأ استشهاد الفنان الفلسطيني جوليانو مير خميس، شهيد فلسطين، شهيد الحرية الذي اغتالته أيادٍ آثمة ومشبوهة وحاقدة أمام مسرح الحرية في جنين وهو برفقة إبنه الرضيع".

وقالت الحركة :" إن فقدان جوليانو مير خميس خسارة مؤلمة وكبيرة لفلسطين وثقافتها وصورتها التي طالما دافع عنها الفنان الفقيد، وساهم في بنائها وتوسيع معانيها وآفاقها الإنسانية والحضارية، وخسارة كبيرة لعائلته وأصدقائه وزملائه وكل من عرفه في فلسطين والعالم".

جوليانو مير خميس هو فنان مسرحي ومخرج وممثل مبدع، وهو صاحب الفيلم الشهير " أولاد آرنا "، ومؤسس مسرح الحرية ومدرسة التمثيل في جنين. ينحدر من عائلة مناضلة، على رأسها والده المناضل صليبا خميس ووالدته المناضلة آرنا خميس التي ارتبط أسمها بكفاح مخيم جنين وشهدائه.
و كان جوليانو قد كرَّس حياته لخدمة الفن والثقافة وفلسطين بجرأة منقطعة النظير، متجاوزاً كل التصنيفات والمسميات التي قد تحول دون أن يعطي المثقف الملتزم جل طاقته وعطائه للقضية التي يؤمن بها.

إن جريمة اغتيال المبدع جوليانو مير خميس لن تنال من أحلامه أحلامنا في الحرية والحياة.

وتقدمت الحركة الثقافية الفلسطينية من زوجته وطفليه وذويه وتلامذته وأصدقائه وزملائه بأحر التعازي وأعمق مشاعر التضامن على هذا الفقدان الكبير، فإنها تطالب كل القوى والفصائل الوطنية الفلسطينية إدانة هذه الجريمة النكراء، وتطالب السلطة الوطنية الفلسطينية بملاحقة الجناة القتلة، والقبض عليهم بأسرع وقت ممكن، وتقديمهم للمحاكمة، وإعلان كامل ملابسات هذه الجريمة البشعة.

إن إغتيال جوليانو مير خميس هو محاولة لإغتيال الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية. هذا وتدعو الحركة الثقافية إلى المشاركة في الجنازات الرمزية التي ستنطلق يوم الثلاثاء 5 نيسان في كل من جنين (مسرح الحرية)، وحيفا (مسرح الميدان)، ورام الله (ميدان المنارة) الساعة الحادية عشرة صباحاً.