الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة المصري تطالب بحماية عاجلة لاطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 23:57 )
رام الله-معا- طالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري بتوفير حماية عاجلة لأطفال فلسطين ضحايا الإرهاب الإسرائيلي، داعية المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والطفولة لوضع حد لانتهاكات الاسرائيلية بحق اطفال فلسطين .

وأوضحت الوزيرة المصري في بيان لها بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني ان أطفال فلسطين يعيشون حياة غير طبيعية في ظل تمادي العدوان الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين ، حيث ترك عدوان الاحتلال تأثيرات كثيرة ووخيمة على الأطفال نتيجة عدم اكتمال تطورهم النفسي والاجتماعي.

وقالت المصري انه ومنذ بداية العام فقد استشهد 6 أطفال ، كما ويقبع 221 طفلا في سجون الاحتلال ومراكز اعتقاله حيث يتعرضون لأشكال مختلفة من سوء المعاملة والتعذيب وانتهاك حقوقهم ، ويخضع عشرات الأطفال في مناطق الجدار والمناطق المصنفة( C) في عدة محافظات مثل القدس والخليل ورام الله للإقامة الجبرية ، ومن هنا تبرز أهمية المساءلة القانونية لإسرائيل التي تمعن في خرقها المستمر لحقوق الأطفال وتعنيفهم مع ضرورة التزام إسرائيل بقرار مجلس الأمن رقم 1612 للعام 2005 القاضي بحماية الأطفال تحت الاحتلال .

ودعت المصري الى المساءلة القانونية لإسرائيل التي تمعن في خرقها المستمر لحقوق الأطفال وتعنيفهم من خلال القتل، الجرح ، الإرهاب ، اقتحام ، استخدام الأطفال كدروع بشرية خلال عمليات الجيش الإسرائيلي في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية واقتحام المدارس ، بناء جدار الفصل العنصري ، الحواجز ، مصادرة الأراضي ، وتغيير معالم القدس وهدم الأحياء العربية وتجريد المواطنين من هوياتهم المقدسية وسرقة التاريخ والجغرافيا والثقافة الفلسطينية .

وعلى الصعيد الوطني ناشدت المصري الرئيس محمود عباس الموافقة على إقرار تعديلات قانون الطفل الفلسطيني بأسرع وقت لتوفير المرجعية القانونية الوطنية لحماية الأطفال ، وصون حقوقهم والتخفيف من معاناتهم ، حيث أن أطفال فلسطين يستحقون قانونا عصريا خاص بهم أسوة بأطفال العالم.

واهم هذه التعديلات تتمثل في رفع سن المساءلة الجزائية للحدث من 9 سنوات إلى 12 سنة، رفع سن العلاج المجاني للطفل من 3 سنوات إلى 6 سنوات، حظر تعريض الطفل للزواج بالإكراه، وحظر تشغيل الأطفال في الأعمال الضارة والخطرة.

كما اكدت الوزيرة المصري في هذه المناسبه التزام وزارة الشؤون الاجتماعية بالعمل على احترام حقوق الاطفال وتوفير الحماية لهم وتوفير المناخات المناسبة في بيئة آمنة وصحية بما يحقق مصلحتهم .

واضافت ان وزارة الشؤون الاجتماعية ومن خلال قانون الطفل وتعديلاته ومن خلال قانون الشؤون الاجتماعية تحرص على اداء رسالتها تجاه الاطفال وتجاه الاسر الفلسطينية من خلال مجموعة من السياسات والبرامج والخدمات وتحديدا تلك التي تستهدف الاسر الفقيرة والفئات المهمشة والضعيفة ويأتي في مقدمتها الاطفال عامة والاطفال الايتام والاحداث الجناة والمتسربون من المدارس والاطفال في ظروف صعبة وغيرهم.

واكدت المصري حرصت الوزارة ومنذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية على ايلاء قطاع الأطفال اهتماما كبيرا وعملت على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للأطفال وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الفكرية والجسدية .

وتمنت المصري أن يأتي يوم الطفل الفلسطيني في العام القادم وقد انتهى الاحتلال وقامت الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف لتنتهي معاناة شعبنا وفي مقدمته أطفالنا الذين يستحقون الحياة الآمنة والسعيدة .