الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب معارضة رفع الاعلام الاسرائيلية: تاخير اقامة حفل افتتاح مدرسة في صورباهر قضاء القدس

نشر بتاريخ: 08/09/2006 ( آخر تحديث: 08/09/2006 الساعة: 22:02 )
بيت لحم - معا- تعطل حفل افتتاح المدرسة الجديدة في صورباهر قضاء القدس لمدة 20 دقيقة بسبب معارضة ممثلي القرية رفع الاعلام الاسرائيلية خلال الاحتفال لكن تدخل نائب رئيس البلدية شموئيل شكادي منع هذا الاحراج ورفعت الاعلام في الحفل والذي شاركت فيه وزيرة الترية والتعليم يولي تمير.

واقيم حفل الافتتاح يوم الاثنين الماضي لمدرسة ابن رشد للبنات في قرية صوربهار والتي بنيت على انقاض حقل الغام قديم الا ان الحفل كشف عدة الغام جديدة في العلاقات المتوترة بين العرب في القدس الشرقية وبين البلدية.

وحسب صحيفة "يورشاليم" العبرية فان المشاركون في حفل الافتتاح والذين ارادوا رفع الاعلام الاسرائيلية واجهوا اعتراضات كثيرة من ممثلي القرية والذين طالبوا بعدم رفع الاعلام الاسرايلية خلال الافتتاح تدخل نائب رئيس البلدية انقذ الموقف.

وكلف بناء المدرسة 30 مليون شيكل وسيضم المبنى 060 تلميذ موزعين على 20 غرفة دراسية .

وكان المبنى مخصصا لمدرسة ابتدائية للبنات ولكن بسبب الضائقة في عدد من الغرف الدراسية سيتم فيه تعليم البنات والاولاد سويا حتى اقامة مدرسة اخرى للبنين والتي يتم العمل على اقامتها بتكلفة 50 مليون شيكل.

مختار صورباهر زهير حمدان قال هذا الاسبوع" ان الاعتراضات لرفع الاعلام الاسرائيلية سببها ان سكان المنطقة ليسوا مواطنين اسرائيليين "من المخجل اننا نعتبر لمدة 40 سنة مقيمين ، وحين نصبح مواطنين يمكن عندها ان رفع العلم الاسرائيلي ".

وقال ايضاً " لايمكن ان يمنعونا من بناء المدراس لانها تبنى من الضريبة التي ندفعها", موضحا ان بناء المدارس هو مصلحة للدولة والبلدية اولا فمن اجل افتتاح هذه المدرسة تم اغلاق مدرسة حماس في القرية".

البلدية عقبت على الحدث بقولها " في الاحتفالات الرسمية دائما ترفع الاعلام الاسرائيلية وحفل الافتتاح شهد ردود ايجابية من قبل كل المشاركين وبعد ان تم رفع الاعلام لم نطالب بازالتها ".