الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في النجاح حول تعزيز المشاركة الانتخابية

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 10:45 )
نابلس- معا- شارك نحو اربعين طالبا وطالبة من قسم علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة النجاح الوطنية، في ورشة العمل الخاصة بتعزيز المشاركة الانتخابية في المجتمع الفلسطيني، والتي عقدت في الجامعة، ويأتي انعقاد هذه الورشة كواحدة من سلسلة الورش التي تعقد بالتنسيق والتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية والممثلية الايطالية، وهي الورشة الثالثة التي تعقد في هذا الإطار لطلبة الجامعة، وشارك في الورشة التي يشرف عليها مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعة عدد من طلبة قسم علم الاجتماع، حيث دارت المشاركة والنقاش بينهم وبين المدربين حول الانتخابات، مفاهيمها، أدواتها، الأثر الكبير في نجاح هذه الورشة.

وعن هذه الورشة التدريبية قال سامر عقروق، مشرف ومدرب الورشة، لقد وضعنا في فريق عمل الجامعة ومنذ البداية تصورنا لنوعية وخلفيات الطلبة الذين نود مشاركتهم في هذه الورش، وذلك بالاتفاق مع لجنة الانتخابات والمثلية الايطالية، وذلك من منطلق التنوع الثقافي والتوزيع الجغرافي لطلبة الجامعة، وبما يحقق نقل المعلومة إلى المجتمعات المحلية المختلفة التي يأتي منها الطلبة المشاركين في هذه الورش.

واضاف ان استهداف طلبة قسم علم الاجتماع في الجامعة في هذه الورشة جاء لأهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به هؤلاء الطلبة في نقل المعلومة والقيام بالتدريب حول نفس المفاهيم في مجتمعاتهم المحلية، وامكنياتهم العالية في نقل وتوصيل المعلومة لفئات المجتمع المختلفة، وأضاف أن هدف عقد هذه الورش هو تدريب طلبة من مختلف كليات الجامعة على مجمل عناوين تتعلق بالعملية الانتخابية وذلك بهدف قيام هؤلاء المشاركون لاحقا بتنظيم ورش تثقيفية وتوعية في مجتمعاتهم المحلية.

وقال ان عقد هذه الورش يهدف إلى توفير المعلومات وتعزيز دور التوعية المجتمعية ومن باب المسؤولية الاجتماعية للجامعة في ضرورة توفير المعلومات الدقيقة حول أهم القضايا المجتمعية، والانتخابات هي واحدة من القضايا المفصلية في مسيرة الإنسان الفلسطيني.

وتحرص الجامعة على عقد هذه الورش التدريبية لطلبتها لتعزيز التوجهات الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني ولنقل المعلومات إلى جميع أفراد الشعب بغض النظر عن أماكن تواجدهم.

هذا وحضر افتتاح الورشة الأستاذ اسعد تفال ، الأستاذ في قسم علم الاجتماع، والذي قال، إن موضوع الانتخابات هو واحد من المواضيع المتكررة في أكثر من مساق من المواد التي يدرسها طلاب القسم، ولعل هدف تعزيز المشاركة الانتخابية في المجتمع الفلسطيني واحد من القضايا الحاسمة.

اما أ. نافذ حمد، الأستاذ في كلية القانون في الجامعة، والذي شارك في التدريب في هذه الورشة، قال، أن هذه الورش صممت لتعرف المشاركين بقانون الانتخابات وما يتضمنه من معلومات حول أنواع الانتخابات، وأهدافها، ومن يحق له الترشح والانتخاب، وكذلك الدعاية الانتخابية، وعملية الانتخاب والفرز وإعلان النتائج، وكذلك التطرق إلى محكمة الانتخابات والحق في الطعون، والرقابة على الانتخابات وإعداد التقارير وغيرها من المواضع ذات العلاقة.