الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه والبنك الدولي يبحثان مشروعين بالخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 11:41 )
رام الله-معا- عقد رئيس سلطة المياه اليوم اجتماعا مع طاقم من البنك الدولي لمناقشة مشروع محطة معالجة الخليل ومشروع المياه والصرف الصحي لتجمعات الريف الغربي لبيت لحم الممولة من قبل البنك الدولي.

ففيما يتعلق بمحطة معالجة الخليل قد أوضح البنك الدولي ان التقديرات الاولية لتنفيذ المرحلة الاولى من المشروع تصل الى حوالي 35 مليون دولار، تتوفر لدى البنك الدولي حاليا منها 10 ملايين دولار، ويبحث البنك الدولي مع بعض الجهات المانحة امكانية توفير اموال اضافية.

وقد أوضح مدير الوكالة الفرنسية أن الوكالة على استعداد أن تدعم المشروع بحوالي 10 مليون يورو(13 مليون دولار) وفي هذا السياق ستقوم سلطة المياه بحث الجهات المانحة على المساهمة بتمويل هذا المشروع الحيوي.

وكانت الدراسات التي اعدتها وكالة التنمية الامريكية عام 2004 قد اوضحت ان التكلفة المتوقعة للمشروع تزيد عن 45 مليون دولار، اما تقديرات سلطة المياه الحالية لتنفيذ المشروع كاملا فتصل الى 80 مليون دولار اخذة بالاعتبار انشاء شبكات صرف صحي ومحطة معالجة اقليمية وانشاء خزانات وانظمة اعادة استخدام للمياه المعالجة اضافة الى برامج تدريب وبناء قدرات ومعدات صيانة.

ويتركز النشاط خلال الاشهر القادمة على إعادة مراجعة الدراسات الفنية والاقتصادية والبيئية للمشروع التي اعدت في السابق من قبل الوكالة الأمريكية لتحديد التكلفة المتوقعة للمشروع ومراحل تنفيذه، هذا ومن المتوقع الانتهاء من تحديث الدراسات مع بداية العام القادم.

أما ما يتعلق بمشروع المياه والصرف الصحي لقرى ريف بيت لحم الغربي التي تضم بتير وحوسان ونحالين ووادي فوكين والولجة، فقد أوضح البنك الدولي انه تم تخصيص 3.5 مليون دولار ويتضمن المشروع تأهيل شبكات داخلية وانشاء خط ناقل وخزان وبرنامج تدريبي وبناء قدرات لمجلس الخدمات المشترك بالاضافة الى دراسى جدوى لمشروع صرف صحي متكامل في المنطقة.