الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل والتواجد الدولي والصليب الأحمر يحتفلان بترميم مدرسة

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 12:00 )
الخليل- معا- احتفلت مديرية التربية والتعليم بانتهاء إعادة ترميم وتأهيل مدرسة المتنبي الأساسية للبنين بكلفة إجمالية 400 ألف شيكل مقدمة من الصليب الأحمر والتواجد الدوالي والهلال الأحمر ولجنة أعمار الخليل.

وحضر حفل الختام: مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو، ورئيس بعثة التواجد الدولي اللواء أينار جونسين، مدير منطقة الجنوب في الصليب الأحمر ورؤساء أقسام من مديرية التربية وإدارة المدرسة ومعلميها ومجلس أولياء الأمور وأهالي الطلبة.

وشكرت عمرو كل من ساهم في انجاز وترميم المدرسة للحاجة الماسة التي كانت بحاجة إليها المدرسة والمجتمع المحلي في دعم وتطوير المدرسة أيضا، كذلك عبرت عن مدى الانتقال النوعي في بناء المدرسة وما ألت إليه من تحديثات سواء في الساحات الخارجية او داخل المدرسة مما يعطي جو من الأمل والراحة للطلبة اثناء الدوام الدراسي، وأشارت إلى أهمية دعم مدارس البلدة القديمة باعتبار الأغلبية منها مستأجر بعقد قديم وبحاجة إلى صيانة وترميم.

ومن جانبه عبر اللواء جونسين عن مدى اعتزازه بتنفيذ جزء من صيانة وإعادة تأهيل المدرسة وإسهامهم بذلك رغم ان عملهم يقوم على مراقبة نقاط الاحتكاك مع جنود الاحتلال ورفع التقارير اليومية للجهات الدولية، كما أشار إلى قسم في بعثة التواجد يقوم على دعم مؤسسات البلدة القديمة بما هو مستطاع.

وقدم مدير المدرسة أكرم زماعرة مراحل الترميم التي تمت في المدرسة، وتطرق إلى عمل الصليب الأحمر فيها على مرحلتين، تأهيل الساحات الخارجية والأسوار وإقامة مظلة وإنشاء مدرج ومشربية للطلاب وكذلك تبليط الساحات الخلفية للمدرسة وعمل صيانة لسياج المدرسة.

و من الداخل فقد تم إنشاء مطبخ صحي، إعادة تبليط غرف صفية، وطلاء المدرسة من الداخل وإنشاء وحدة صحية خاصة بالمعلمين، وإنشاء مقصف للمدرسة.

كما عرض زماعرة أهم انجازات بعثة التواجد الدولي من صيانة مقاعد المدرسة، تركيب ألواح صفية مغناطيسية، وتزويد المدرسة بجهازي حاسوب وطابعة، وإضافة أثاث للمدرسة وإنشاء حديقة خارجية وحديقة العاب للطلاب وكذلك إقامة جدار للمدرسة لحمايتها من الجهة العلوية.

أما بلدية الخليل فقامت بعمل صيانة للكهرباء الداخلية وإعادة صيانة الساحة الخارجية للمدرسة بالتعاون مع الصليب الأحمر وإقامة شبكة صرف صحي بالتعاون مع بعثة التواجد.

وعبر زماعرة عن ارتياحه من سلوك الطلبة بعد اعمال الترميم والصيانة حيث تبين ان العنف بين الطلبة يقل باستمرار بالاضافة الى أهمية المحافظة على مقتنيات المدرسة وزيادة التعاون بين الأهل والمدرسة للحفاظ عليها،كما أشار إلى رفع مستوى التحصيل والالتزام بالدوام المدرسي.

من جانبه اعتبر سيرج سوج من الصليب الأحمر ان أهداف مشروع الترميم في المدرسة خلق بيئة تعليمية تعلميه للطلبة ودعم الوضع الاقتصادي لأكثر من 50 عامل من عمال الصيانة، كما أكد على ان الصليب الأحمر يعمل على كرامة الناس المتأثرين في النزاعات المسلحة والعنف.