الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة طولكرم تحتفل بالطفل الفلسطيني بيوم اليتيم

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 16:34 )
طولكرم- معا- احتفلت محافظة طولكرم بيوم الطفل الفلسطيني، بحضور محافظ طولكرم العميد طلال دويكات ونائب المحافظ جمال سعيد، ومدير مكتب وزارة الثقافة، عبد الفتاح الكم، ومنسقة مؤسسة تامر زكية مسعود،وممثلي وزارة التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والتوجيه الوطني والشبان المسيحية ووكالة الغوث واللجنة التحضيرية، ومدراء المراكز والمنتديات الثقافية ومكتبات الأطفال، ولجان المرأة للعمل الاجتماعي والأخصائيين النفسيين.

واحتشد أكثر من 700 طفلا وطفلة، في ساحة مدينة الملاهي الميجا لاند، وهم يردّدون الأغاني الشعبية والهتافات الوطنية ويمارسون هواياتهم في الدبكة والغناء والرقص التعبيري، في أجواء يغمرها الفرح.

واستهل العميد طلال دويكات، محافظ طولكرم، كلمته، بتوجيه تحية وأشواق الرئيس محمود عباس للأحباء الأطفال وللجماهير التي التقت لنصرة الطفل الفلسطيني، مؤكداً أهمية أن نستمر في حياتنا رغم الحصار والإغلاق والاضطهاد الإسرائيلي، مشدداً على أهمية توفير الحد الأقصى من البهجة والفرحة والسعادة لأطفالنا في هذه الظروف القاسية.

وتحدث العميد دويكات عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأطفال في فلسطين في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي وما ينجم عن ذلك من قتل واعتقال للأطفال.

وناشد الأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان بالتدخل لتوفير الحماية والأمن لأطفال فلسطين، ليعيشوا حياة كريمة آمنة كغيرهم من أطفال العالم، مشدداً على ضرورة إطلاق سراح كافة الأسرى من الأطفال في السجون الإسرائيلية.

وأكّدت مسعود، على أن الهدف من إحياء هذا اليوم، هو توجيه رسالة للعالم من خلال هذا التجمع، مفادها أن أطفال فلسطين يريدون الحياة بأمان، وأن يمارسوا طفولتهم وبراءتهم، كما يمارس كل أطفال العالم، وإنهم ليسوا جزءاً من العنف ولا من الإرهاب، بل هم طلاب طفولة وبراءة وحياة وسلام.

وأشار الكم إلى دور وزارة الثقافة الفاعل والبنّاء في تطوير ثقافة الأطفال ورعاية مواهبهم وتوجيه الرسائل الإعلامية، ومساهمتها في إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن أنفسهم من خلال الرسم والتمثيل والقراءة والمسرح، مؤكداً حرص وزارة الثقافة على وضع احتياجات الأطفال موضع الاهتمام والمتابعة، وفقاً للخطط والبرامج، التي تحددها سياسة الوزارة من أجل رفع الوعي حول حقوق الطفل وتفعيل دوره في المجتمع، ورفع قدراته وتطوير إبداعاته.

وقال: أن تكريم الطفل الفلسطيني، في هذا اليوم، هو دليل على أن نبض الحياة قوي عند شعبنا، وهو أقوى رسالة نوجهها للاحتلال والعالم، بأننا مصمّمون على الحياة على أرضنا وأن نمنح أبناءنا السعادة رغم كل الظروف، وتحت أي اعتبار لا يجب أن نسمح للاحتلال أن يحرم أطفالنا من الابتهاج والفرح.

وعلى ارض الميجا لاند في المدينة حيث قام عطوفة المحافظ ومدير عام الميجا لاند ،ماهر غانم، بتوزيع الورود على الأطفال، وتألق أطفالنا، بالألعاب والرسوم التي عبروا من خلالها عن فرحتهم وسرورهم من هذه الانشطه الترفيهية والألعاب الجميلة بدعم من عدد من المؤسسات الخاصة بالمدينة.

في حين قامت مجموعات منهم برفع الأعلام الفلسطينية وصور الرئيس أبو مازن مقدمين له الشكر على قراره بحق المعاقين، مردّدين ورافعين، اللافتات التي تطالب بتأمين حقوق الطفل الفلسطيني في التعليم والصحة والأمن والحرية، وبإطلاق سراح الأسرى من الأطفال في سجون الاحتلال.

وأوصت اللجنة التحضيرية، بتطوير وزيادة البرامج الثقافية والاجتماعية والإعلامية الموجهة للأطفال والعمل على مناقشة قضاياهم ووضعها في سلم أولويات عمل مؤسسات السلطة الوطنية والإسراع في تشريع قانون الطفل الفلسطيني والعمل على ملاءمة المواد والبرامج بما يتناسب مع احتياجاتهم.

وعلى ضرورة الاهتمام بقضايا الأطفال والأخذ بأفكارهم وتخصيص برامج إذاعية وتلفزيونية ومقروءة لهم، مؤكداً على أهمية تعزيز برلمان الطفل الفلسطيني الذي يهتم بقضايا الأطفال، ويمنحهم فرص التعبير عن مشكلاتهم، مشيراً إلى ضرورة تعزيز البرامج المدرسية الموجهة للأطفال بشكل يتلاءم مع قدراتهم ومواهبهم وأهمية مساهمة وسائل الإعلام في تطوير قدرات الأطفال وإبداعاتهم.

كما قدم الأطفال شكرهم إلى المؤسسات الخاصة التي دعمت النشاط شركة ميجا لاند السياحية- شركة دواجن فلسطين (عزيزا)- الشركة الإسلامية ألفلسطينيه للتنمية- مهنا للألعاب 4toys .