الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصاد الاسبوع الثالث عشر لدوري الدرجة الأولى الغزي

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 01:07 )
غزة- معا- عبد المعطي أبو غرقود- قطار دوري الدرجة الأولى وصل إلى محطته الثالثة عشر فكان أسبوع حافلا بالإحداث الرياضية الايجابية.

حيث سار هذه الأسبوع سيرا طبيعيا بدون أي مشاكل تحكيميه أو إدارية.

و كانت الروح الرياضية العالية سمة معظم اللقاءات الست فكان هذا الاسبوع أهدأ من الأسبوع الخامس عشر لدوري الدرجة الممتازة.

فأنه يدل هذا على وعي لاعبين و جماهير و إداري الدرجة الأولى عن ذي قبل حيث كان الكل متعاون لإنجاح هذا الأسبوع فكانت النتائج قوية و أحيانا غير متوقعة أدت إلى تغير طفيف على قمة الدوري و صدارته.

فالصداقة صاحبة المركز الأول برصيد تسعة و عشرون نقطة استطاع أن يعبر الأسبوع بسلام محققا الصدارة من بوابة خدمات دير البلح الذي انهار تماما في شوطي المباراة بحيث استسلم لاعبي دير البلح للخسارة بدون رد ليخطف لاعبي الصداقة الصدارة بكل قوة واستحقاق ليغرد منفردا في القمة وحيدا و لكن يعرف مدرب الصداقة أن الطريق مازالت صعبة مليئة بالمصاعب و المباريات الصعبة.

فالصداقة يحتاج إلى الاستمرارية في تحقيق الانتصارات إذا أرد تحقيق الهدف المنشود و هو الصعود للدرجة الممتازة.

أما منافسة خدمات البريج صاحب المركز الثاني بجدارة و استحقاق استطاع أن يدك شباك الزوايدة بخماسية أعادت هيبتة و قوته و أعطى إنذار شديد اللهجة لمن يفكر في الصمود أو الاقتراب منه في المباريات القادمة فهو برصيد سبعة و عشرون نقطة و بفارق نقطتين عن المتصدر الصداقة .

فخدمات البريج يسير بخطى ثابتة و قوية في تحقيق هدف أبناء المخيم في الصعود لدوري الأضواء و لكن أيضا نقول أن الطريق مازالت صعبة و طويلة لتحقيق هذا الهدف.

أما صاحب المركز الثالث المشتل برصيد أربعة و عشرون نقطة استطاع هذا الاسبوع من خطف أغلى ثلاث نقاط من شباب جباليا و كان حارسه فادي جابر يستحق نجومية اللقاء بدون منازع.

و لكن المشتل يبدو أن عروضه غير ثابتة و مستقرة بدليل تعادله في الأسبوع الماضي مع أهلي البريج و فوزه اليوم على شباب جباليا فإذا أرد فريق المشتل المنافسة على الصعود للممتازة فلا يوجد أمامه غير تحسين عروضه و لممت أوراقه ليكون ندا قويا لخدمات البريج و الصداقة .

أما صاحب المركز الرابع خدمات دير البلح برصيد واحد و عشرون نقطة فخرج هذا الأسبوع بهزيمة ثقيلة أمام الصداقة بخماسية و لكن اعتقد انه فريق كبير سوف يعود بسرعة لسكة الانتصارات.

أما الصلاح صاحب المركز الخامس فاستطاع هذا الفريق من تحقيق نتيجة ايجابية بفوزه الصعب على خدمات حانيونس و خطف النقاط الثلاثة ليواصل مسلسل عروضه الجيدة في الدور الثاني.

أما صاحب المركز السادس خدمات خانيونس برصيد تسعة عشر نقطة فتقف زحفه نحو القمة من قبل الصلاح ليكتفي بالمركز السادس و لكن خدمات خانيونس معروف انه سرعان ما يحقق الفوز و الانتصارات بعد التعثر.

أما أهلي بيت حانون فهو في المركز السابع برصيد تسعة عشر نقطة و بفارق الأهداف عن خدمات خانيونس.

أما شباب جباليا و الأقصى مازالا قريبان من منطقة الخطر فنتائجهم غير ثابتة في المباريات الأخيرة و خاصة شباب جباليا عندما لعب مباراة قوية أمام المشتل و لم يستطيع تحقيق الفوز.

أما الفرق الثالثة الأخيرة فلسطين و أهلي البريج و الزوايدة في وضع خطر من الصعب تجاوز هذه الخطورة فهم يحتاجون إلى معجزة للبقاء في الدرجة الأولى .

فقطار الدوري يسير سريعا و هذه الفرق لم تجهز نفسها للدوري و عليه نجد وضعها يزاد صعوبة أسبوع بعد أسبوع.

فمن هنا نستطيع القول أن دوري الدرجة الأول بدأت الملامح العامة تتضح سواء أكانت في القمة أو القاع و سوف تكون الصورة أوضح عندما يتقابل الكبار معا خلال ثلاث الأسابيع القادمة.

و من هنا لا بد من إرسال رسالة شكر و تقدير و كل احترام من أعضاء إدارات و لاعبي في الدرجة الاولى على هذه الروح الرياضية العالية التي مر به الأسبوع الماضي فكانت الروح و الأخلاق الرياضية هي السمة السائدة طوال مباريات الأسبوع الماضي .

و هنا لابد من إرسال رسالة فخر و اعتزاز لأعضاء لجنة الانضباط بالاتحاد الفلسطيني بكرة القدم و الذي تعمل بهدوء و بدون ضجة إعلامية .

استطاعت هذه اللجنة أن تعيد الأمور إلى نصابها و أن تعطي كل إنسان حقه فهذه اللجنة تضم شخصيات رياضية لها ثقلها على مستوى قطاع غزة و تواصل عملها ساعة بساعة .

و أكثر ما يميز هذه اللجنة الحيادية في تعاملها مع التقرير المرسلة لهم فهم يقرءون و يستمعون لكل شخص يريد أن يشتكى أو يتظلم أمامهم.

فألف تحية لهذه اللجنة و أمين سرها توفيق أبو حرب فهم ميزان العدل في الاتحاد .

كما نوجه تحياتنا إلى المحاضر الدولي الفلسطيني عبد الرؤوف السدودي على وقفته و إسناد ه للجنة الحكام و الحكام و تحليل الحالات التحكييمية بصورة محايدة و مهنية و ثتمن هذا العمل الذي يعمل على رقي التحكيم في وطننا الغالي فألف تحية لكل من ساهم في رفعة شأن الحكم الفلسطيني.

و أخيرا نرسل باقة ورد لكل إنسان شريف يشارك في إنجاح الدوري و لو بكلمة طيبة أو اقل جهد يعمله فمنا ألف مليون تحية.


أرقام.... و إحصائيات:
· لعبت هذا الأسبوع ست مباريات انتهت خمسة بالفوز و وحداة بالتعادل.
· تم تسجيل (19) هدفا في هذا الأسبوع و احتساب ركلتان جزاء سجل رائد أبو يوسف من الأقصى ووجدي أبو ليله خدمات البريج.

* و يتصدر هدافي الدرجة الأولى محمود فحجان (خدمات خانيونس) برصيد (13) هدف و يليه فضل أبو رياله(الصداقة) لهما (11) هدفا.
* أربع فرق فازت على أرضها(الصداقة و الأقصى و المشتل و الصلاح) وفرق واحد خسر على أرضه و هو الزوايدة .

* تم تسجيل (8) أهداف في الشوط الأول (11) في الشوط الثاني.
· اعلي نتيجة لهذا الأسبوع فوز الصداقة و خدمات البريج على دير البلح الزوايدة بخماسية.
· أقل نتيجة فوز المشتل و الصلاح على شباب جباليا و خدمات خانيونس 1/صفر.
· جميع الفرق سجلت أهداف ما عدا أهلي البريج و شباب جباليا و خدمات خانيونس.
· أكثر الفرق تسجيلا للأهداف خدمات البريج (31) هدفا و أكثر فريق دخل مرماه أهداف أهلي البريج(39) هدفا .
· اقوي خط دفاع الصداقة عليه خمسة أهداف.
· بلغ عدد الإنذارات التي رفعها الحكام خلال هذا الأسبوع (37) إنذارا و تم تسجيل حالة (8) حالات طرد .
· أقل مباراة بها بطاقات ملونه خدمات البريج و الزوايدة (3) بطاقات صفراء.
· أعنف مباراة أهلي البريح و الأقصى(11)بطاقات صفراء و ثلاث حالات طرد.
· بلغ عدد اللاعبين الذين اشتركوا خلال هذا الأسبوع (83) لاعبا.