الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يحتفل بتخريج مخرجات ناشئات في غزة

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 11:16 )
غزة- معا- بفيلم "سحجة وترويدة" بدأ احتفال مركز شؤون المرأة بتخريج الدورة التدريبية "المخرجات الناشئات" لعام 2010 التي استهدفت نساء لم يخضن مجال الإخراج من قبل، وكانت بداية التدريب مع بداية العام الماضي 2010 بواقع 200 ساعة وبمشاركة 18 مشاركة، إضافة إلى دورة "الإخراج المتخصص" التي كانت بواقع 50 ساعة و دورة "المونتاج الرقمي والتصوير" وكانت بواقع 50ساعة.

وخلال الاحتفال قالت آمال صيام المدير التنفيذي لمركز شؤون المرأة "أن فكرة استهداف وتدريب النساء على الإخراج السينمائي وفنونه تعتبر فكرة ريادية للمركز لأنها تدعم المرأة الفلسطينية للدخول إلى ميادين جديدة عليها، فإذا رجعنا إلى عشرين عام إلى الوراء سنجد أن المرأة الفلسطينية غائبة عن هذا المجال".

وأضافت صيام "أن الأفلام التي أخرجتها متدربات دورة "المخرجات الناشئات" بعد انتهاء التدريب تناقش قضايا نسوية مهمة، كما أنها وسيلة لتوثيق التراث الفلسطيني وكل ما يتعلق بفلسطين.

وعُرض أثناء الاحتفال 3 أفلام مميزة من إنتاج المركز، بمجهود جماعي من المشاركات في تدريب " المخرجات الناشئات"، فالفيلم الأول كان بعنوان "سحجة وترويدة" ويحكي الفيلم عن مظاهر العرس الفلسطيني القديم ومقارنته بالعرس الحديث، ويعتبر هذا الفيلم التسجيلي توثيق للتراث الفلسطيني وتسجيل لذاكرة العرس القديم.

أما الفيلم الثاني كان بعنوان "فراشة الظل"، ويحكي الفيلم قصة نضال وكفاح امرأتين من قطاع غزة، الأولى معاقة حركياً والثانية كفيفة، ويخوض الفيلم في تفاصيل حياتهما وصمودهما أمام المجتمع وتحدي المصاعب التي واجهتهما في الدراسة وخوض مجال العمل.

الفيلم الثالث "خارج أسوار امرأة" يتكلم عن علاقة الحب والوفاء بين الرجل والمرأة القوية عند فقدان الزوج.

فيما يتعلق بالاحتفال والأفلام التي عُرضت قالت اعتماد وشح منسقة الفيديو "انظر للمستقبل بتفاؤل كبير وحالة جديدة للفتيات والمخرجات الجدد، حيث كان هناك مثابرة وتصميم من قبل المشاركات في التدريب على إنتاج هذه الأفلام المميزة رغم خوضهن المجال لأول مرة".

وأضافت وشح "لو قارنا بين الماضي والحاضر سنجد أنفسنا قد وصلنا إلى طفرة مهمة في إنتاج الأفلام وعرضها في مهرجانات عربية ودولية".

وأشارت وشح إلى انه سيتم ترشيح المتميزات في تدريب "المخرجات الناشئات" إلى صانعات الأفلام لعام 2011 ليخضن تدريب متميز في الإخراج السينمائي، والتصوير والمونتاج الرقمي، منوهة إلى انه يتم الآن التحضير لإطلاق مهرجان الأفلام الثاني (بعيون النساء).

من جانبها أوضحت عايدة الرواغ مخرجة فيلم "سحجة وترويدة" بأنها عندما دخلت مجال الإخراج كانت معلوماتها صفر، لكنها مع مرور الوقت اكتشفت انه جميل وصعب وممتع في نفس الوقت، معربة عن سعادتها الشديدة في لإخراج الفيلم.

وأكدت سماح كتكت إحدى المشاركات في التدريب على سعادتها في خوض مجال الإخراج رغم صعوبته، مشيرة إلى استفادتها من التدريب في مجال تخصصها تكنولوجيا المعلومات.