الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي ينفذ عدة نشاطات خلال شهر آذار الماضي

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 13:18 )
نابلس-معا- واصل مركز يافا الثقافي في ميخم بلاطة في محافظة نابلس، فعالياته وأنشطته المختلفة في شهر آذار/ (مارس)، ويستعد المركز للبدء بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة والتي تهدف إلى تنمية الشباب والمجتمع الفلسطيني.

فقد استمرت مكتبة الطفل التابعة للمركز بعقد العديد من ورشات العمل الفنية، والرسم، والكتابة وقراءة القصص للأطفال ومناقشة محتواها والتحضير لفعاليات حملة أسبوع القراءة الوطني والتي تهدف إلى تشجيع القراءة في المجتمع الفلسطيني.

أما بالنسبة لمختبر الحاسوب فقد قام المختبر بتنفيذ العديد من الدورات في مجال الحاسوب والانترنت والتعلم على مهاراته للأطفال والنساء في المخيم ومساعدة طلبة المدارس في إعداد أبحاثهم المدرسية.

وأما على صعيد المركز الإعلامي في مركز يافا الثقافي والممول من مؤسسة الأمل فقد، بدء العمل بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والذي ينقسم إلى مرحلتين، الأولى تدريب عدد من الشباب والشابات من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة نابلس على مهارات كتابة الأخبار والتقارير الصحفية، والتقارير الإدارية، والتصوير الفوتوغرافي، والمهارات الصحفية والإعلامية المختلفة، والثانية تتناول موضوعات صناعة الأفلام الوثائقية، وكتابة السيناريو والمونتاج. ويهدف المشروع إلى تزويد المؤسسات بالمهارات الصحفية وتمكينهم إعلامياً وتطوير مهارات العاملين في تلك المؤسسات والمتطوعين في الحقل الإعلامي.

ويشارك بالمشروع أكثر من مئة شاباً وشابة من سبع مؤسسات مختلفة في منطقة محافظة نابلس، وهي: اللجنة الشعبية لخدمات البلدة القديمة، ومركز النشاط النسوي في مخيم العين، ومركز دار الفنون في مخيم عسكر القديم، ومركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد، وملتقى شرق المتوسط في قرية قبلان، وأمناء المكتبات في محافظة نابلس، إضافةً إلى المتطوعين الشباب في مركز يافا الثقافي..

كما ويستمر المركز بعقد عددٍ من الدورات والتي تستهدف الشباب الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، حيث يستمر المركز بعقد دورة (صوتنا: صوت اللاجئ الفلسطيني) بالتعاون مع مركز لاجئ في مخيم عايدة في بيت لحم، ومؤسسات شبابية أخرى في مخيمات مختلفة في الضفة الغربية. كما ويستمر المركز بعقد دورة الناشئة للشباب وذلك بالتعاون مع مركز بديل لمصادر المواطنة وحقوق اللاجئين، حيث يتعلم خلالها المشاركون على تاريخ القضية الفلسطينية، وقضية اللاجئين، وقرارات مجلس الأمن والتاريخ الشفوي لقضية اللاجئين.

وأما على صعيد مسرح وسينما الطفل التابع للمركز، العديد من الأفلام الوثائقية والترفيهية للأطفال ولطلبة المدارس في مخيم بلاطة للاجئين. كما وعقد المركز احتفالاً لتكريم طلبة البرلمان في مدارس وكالة الغوث الدولية في المخيم.

واستمر المركز باستقبال العديد من الوفود الدولية والتضامنية للمركز من مختلف أنحاء العالم، والتي اطلعت على واقع الفلسطينيين الإنساني والاجتماعي والاقتصادي في مخيم بلاطة، ودور مركز يافا الثقافي وأنشطته الثقافية للأطفال والشباب. وإقامت بعض الوفود الدولية في بيت الضيافة التابع للمركز. وزار المركز وفد فلسطيني من الكويت بالتعاون مع مؤسسة التعاون، إطلع خلالها الوفد على واقع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم بلاطة.