الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوان لـ "معا": انتخابات اتحاد المعلمين مطلع أيلول القادم

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 18:01 )
رام الله- معا- أعلن الاستاذ محمد صوان الامين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين، اليوم الاربعاء، أنه تم تحديد مطلع ايلول القادم للبدء باجراء انتخابات شاملة لاتحاد المعلمين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد صوان خلال برنامج "ناس وناس" الذي تبثه فضائية "ميكس معا" ويقدمه الزميل كريم عساكرة أن الاستعدادات تجري الآن لتلك الانتخابات، مشيراً إلى أن المجال سيكون مفتوحا للجميع للتنافس على رئاسة الاتحاد.

وأوضح الاستاذ صوان ان الاتفاقية التي توصل لها الاتحاد مع الحكومة الفلسطينية بشأن صرف علاوة للمعلمين لا تمثل بديلا عن قانون الخدمة المدنية، معللا عدة دمجها في الراتب الاساسي بأنه في صالح المعلم، كي تبقى هذه العلاوة استحقاقا يأخذه المعلم عند تطبيق قانون الخدمة المدنية دون أن تكون في إطار التعديل الذي سيحدث على رواتب المعلمين عند تطبيق القانون.

وحمل صوان الحكومة الفلسطينية مسؤولية الاوضاع الصعبة التي يعيشها المعلمون مطالبا بصرف مزيد من الميزانيات لصالح دعم التعليم في فلسطين.

هذا ويبث برنامج "ناس وناس" الساعة الثامنة من مساء كل يوم اثنين على فضائية "ميكس معا" ويعاد بثه في الساعة الخامسة من مساء اليوم التالي.

في سياق مواز، قررت الأمانة العامة لاتحاد المعلمين خلال اجتماع عقدته في رام الله أمس أن تبدأ الانتخابات في بداية شهر ايلول 2011 على أن تنتهي في نهاية شهر تشرين ثاني 2011 ويعقد المؤتمر العام بتاريخ 14122011 يوم المعلم الفلسطيني وان تتولى اللجنة التحضيرية للانتخابات وضع الاليات الناظمة للانتخابات.

واكدت الأمانة العامة للاتحاد ان الاتفاق الذي تم مع الحكومة تم تنفيذه ما عدا بند رقم (6) والذي نصه "تطبيق علاوة التعليم على الموظفين الاداريين الذين انتقلوا من التعليم (مدرس) الى وظيفة ادارية قبل تطبيق قانون الخدمة المدنية" وسيتم تنفيذه هذا الشهر".

وشددت الامانة العامة حرصها على بمتابعة عدة امور منها: قانون الخدمة المدنية المعدل، ومبلغ مقطوع لرؤوساء الاقسام في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها، ومبلغ مقطوع لرؤوساء الشعب والعاملين في الفئتين الرابعة والخامسة والسائقين، وما طبق على الاداريين من اصل معلم يجب ان يطبق على باقي الاداريين الذين يعملون في وزارة التربية ومديرياتها، والاستمرار في متابعة حلِ مشكلة معلمي غزة وحل مشكلة من عين في وظيفة بدل شاغر وعدم حسمها من حصة وزارة التربية والتعليم في التعيينات الجديده.

كما اكدت الأمانة العامة للاتحاد رفضها الحسم الذي اتخذ بحق بعض المعلمين في محافظة الخليل والذين نظموا اضرابا خارج مظلة الاتحاد، مؤكدين ان الاتحاد في مختلف الاحوال يبقى الى جانب المعلم بغض النظر عن الدوافع والظروف التي يتحرك بها البعض مشددة على ضرورة عودة الجميع الى مدارسهم ودوامهم الطبيعي وسيباشر الاتحاد الاتصال بالجهات المعنية خاصة وزارتا التربية والمالية لرفع عقوبة الحسم ان امكن عن المعلمين الذين اضربوا، على ان يرفع مديرو المدارس اسماء المعلمين الذين تم تنفيذ الحسم بحقهم الى الاتحاد حتى يتم متابعتها مع الجهات الرسمية مؤكدة على وجوب عدم القيام مستقبلا باي اجراء نقابي الا من خلال القيادة الشرعية للمعلمين وهي الامانة العامة للاتحاد العام للمعلمين.

وطالب بالإسراع في انجاز معاملات المتقاعدين عند هيئة التقاعد والعمل على صرف سلفة شهرية لحين التسوية والعمل على رفع علاوة التقاعد من 300 الى 600 شيكل، مؤكدا على متابعة حل مشكلة المعلمين المفصولين البدلاء مع الجهات المسؤولة لانهاء هذا الملف لصالح المعلمين.