الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قناصل دول الاتحاد الأوروبي يطلعون على أوضاع الخليل

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 22:06 )
الخليل-معا- تلبية لدعوة رئيس بلدية الخليل خالد لعسيلي عقد اليوم في قاعة صالة بلدية الخليل اجتماعا ضم قناصل دول الاتحاد الأوروبي برئاسة قنصل دولة هنكاريا ( تشابا سيبيري )الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي مع رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي والمحافظ كامل حميد بهدف الاطلاع على الأوضاع السياسية و الاقتصادية في محافظة الخليل

واستهل العسيلي حديثه بتقديم الشكر للاتحاد الأوروبي على جهوده الداعمة للشعب الفلسطيني و قيادته سياسيا و ماديا و تطرق إلى الخطوات و التعاطف و التأيد التي قامت بها بريطانيا و ألمانيا و فرنسا اتجاه الشعب الفلسطيني وموقفها المخالف للفيتو الأمريكي الأخير .

بعدها قدم العسيلي للمجتمعين شرحا تفصيليا حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في محافظة الخليل، وبدأ حديثه عن البلدة القديمة من مدينة الخليل مبينا الآثار السلبية الناتجة عن إغلاق المحال التجارية داخلها نتيجة سياسة الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين وإقامة الحواجز وتعمد التضييق على سكانها و زوارها و تجارها .

وتطرق العسيلي إلى الجهود المبذولة لإعادة الحياة الطبيعية للبلدة القديمة التي تقوم بها مؤسسات المحافظة إضافة إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة الفلسطينية والآثار الايجابية التي انعكست على الأرض والواضحة من خلال تدرج عودة السكان الفلسطينيين إليها ومدى أهمية مشروع تسجيل المدينة على قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو .

كما بين العسيلي الجهود التي تبذل من اجل إنشاء مشاريع جديدة في مدينة الخليل و الآثار الايجابية التي عكستها المشاريع المنفذة على حياة المواطنين اليومية و ما تظهرة من قدرات فلسطينية على تحقيق الانجاز إذا ما أتيحت لهم الفرصة .

ثم تحدث المحافظ حميد مبيننا ما تم انجازه على الجانب الأمني في المحافظة و حالة الآمان و الاستقرار التي خلقها تحقيق سيادة القانون و تعزيز مفهومه في المجتمع المحلي .

وأكد المحافظ حميد توجه القيادة الفلسطينية اتجاه تحقيق السلام في المنطقة إلا أن الواقع الذي تعمل على فرضه الحكومة الإسرائيلية يقوض كل الجهود الداعية إلى إعادة عجلة المفاوضات كما انه يجهض كل الجهود الدولية و من ضمنها خطوات الاتحاد الأوروبي نحو إعادة مسار المفاوضات و تحقيق السلام الشامل و العادل.

وطالب العسيلي وحميد، دول الاتحاد الأوروبي بالدعم السياسي على المستوى الدولي ومواقف أوروبية اكبر تتوافق مع ما تشكله هذه الدول من حيز في الساحة الدولية.

كما طالبوهم بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لتسهيل حركة المواطنين الفلسطينيين عموما و مواطني محافظة الخليل خصوصا وبحث قضية البلدة القديمة ومساعدة سكانها وإجبار الحكومة الإسرائيلية على إزالة الحواجز منها و تسهيل حياة المواطنين فيها.

في نهاية اللقاء شكر قناصل دول الاتحاد الأوروبي العسيلي على لسان رئيس الوفد سبيري على المعلومات و الإحصائيات التي قدمها لهم وأعربوا عن سعادتهم و إعجابهم لما لمسوه من عملية تطوير المدينة و تطوير الخدمات المقدمة لسكانها وعبروا عن أملهم في أن يقدموا المساعدات المناسبة في تسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين وخلق حالة من الاستقرار الأمني و الاقتصادي في المحافظة و إعطاء الفلسطينيين أمل اكبر في المستقبل القادم .