الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يطلع وفدا إعلاميا دوليا على أوضاع المحافظة

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 21:18 )
جنين- معا- التقى محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مركز الشهيد نعيم خضر في بلدة الزبابدة وفدا إعلاميا دوليا يزور المحافظة للإطلاع على الأوضاع العامة خاصة تطورات النمو الاقتصادي الفلسطيني.

وجاء هذا اللقاء على هامش انعقاد مؤتمر جنين – أوروبا. ويرافق الوفد سهير حشيمة المنسقة الإعلامية للوكالات الدولية في القدس.

وفي بداية اللقاء استعرض المحافظ صورة الأوضاع العامة في المحافظة في مختلف القطاعات والتطورات التي شهدتها المحافظة مؤخرا بعد سنوات من الدمار وتدمير البنية التحتية، والإجراءات الإسرائيلية التي اتبعتها فوق الأرض لتعطيل التنمية الشاملة والمتمثلة في إقامة جدار الفصل على طول 72 من أراضي المحافظة، وتحيط بها الأسلاك الشائكة والحواجز العسكرية واعتقال عشرات المواطنين، لفرض سياسة الاحتلال بالقوة.

وتطرق موسى إلى القطاع السياحي في المحافظة والمشاريع القائمة والتي بصدد التحضير لها للنهوض بهذا القطاع الحيوي والمستحدث في خطة المحافظة والذي يرتكز على مقومات تؤهل المحافظة كوجود كنيسة برقين التاريخية وتل مجدو والحفيرة الأثريتين ونفق بلعمة والمباني التاريخية في المحافظة وبين أن تطوير مشاريع القطاع السياحي جاء بدعم من المؤسسة الألمانية GIZ .

واشار موسى أن محافظة جنين بدأت خلال العامين الماضيين بتصدير الأعشاب الطبية وزيت الزيتون إلى دول أوروبا وتصدير الحجر والرخام إلى بعض الدول العربية ، إلى جانب تصدير المنتجات الزراعية إلى إسرائيل .

كما تطرق إلى الصناعات الخفيفة التي تعتمد عليها المحافظة ومشاريع الإغاثة التي تقدمها الجهات الداعمة لا تشكل تأثيرا حقيقيا للنمو الاقتصادي الفعلي ، الذي يحتاج إلى مقومات وأسس متينة لرفد القطاع التنموي الحيوي .

وأشار أيضا إلى مشروع المنطقة الصناعية الحدودية والتي هي بطور الانجاز تمهيدا لانطلاقتها خلال هذا العام ،حيث رصد بنك التنمية الألماني ميزانية تقدر بـ14 مليون يورو لتنفيذ البنية التحتية الخارجية إلى جانب مساهمة الأتراك لإنشاء البنية التحتية الداخلية.

وفي الجانب السياسي أوضح من خلال أسئلة الصحفيين موسى أن حكومة الاحتلال المتطرفة لم تقدم لعملية السلام أسس الانفراج من الوضع السياسي المتأزم ، بل تواصل في سياسة الاستيطان وإطلاق سراح قطعان المستوطنين للتنكيل بالمواطنين وإحراق الأرض للاستيلاء عليها وتهجير السكان الفلسطينيين .للحيلولة دون إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وردا على سؤال أحد الصحفيين عن الإجراءات التي ستقوم بها السلطة الوطنية في شهر أيلول المقبل قال المحافظ أنه سيتم الإعلان عن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ،ويجب على العالم أن يعترف بها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الوحيد الباقي في العالم.

وفي الجانب الأمني استفسر عدد من الإعلاميين عن علاقة الوضع الأمني المستقر الذي تشهده المحافظة ومقتل المخرج الفلسطيني جوليانو خميس أوضح المحافظ أن المؤسسة الأمنية تفرض الأمن والنظام بتوجيهات القيادة الفلسطينية و مطلب أساسي من المجتمع المحلي ،لإنهاء حالة الفوضى سادت المحافظة في السنوات الماضية ، ولطالما غذاها الاحتلال الإسرائيلي للرجوع إلى المربع الأول.

وبالنسبة لحادثة مقتل المخرج الفلسطيني بين موسى أن اغتياله هو اغتيال للشعب الفلسطيني وللثقافة الفلسطينية ومثل جوليانو جنين في الدول الأوروبية وكان مواطنا بسيطا يعيش في مخيم جنين بين الأهالي ، ومجريات التحقيق مازالت مستمرة وسيتم الكشف عن ملابسات الجريمة لحين انتهاء التحقيق وتقديم الفاعلين إلى القضاء الفلسطيني .

وبعد اللقاء مع المحافظ قام الوفد الإعلامي بجولة ميدانية داخل المدينة وقرية حداد السياحية.