الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: عدد الايام الماطرة هذا العام اكثر وكمية الامطار اقل

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 09:08 )
قلقيلية- معا- بلغت كمية الامطار على محافظة قلقيلية حتى يوم اول امس الثلاثاء 494 ملم وعدد الايام الماطرة منذ بداية العام 41 يوما في حين كانت نسبة الامطار للعام السابق في مثل هذا الوقت من السنة قد بلغت 575 ملم هطلت في 35 يوما.

هذا ما قاله المهندس احمد عيد مدير زراعة قلقيلية خلال لقاء خاص بوكالة "معا" والذي بين خلاله ان توزيع الامطار على عدد الايام هذا العام يبشر بموسم زراعي جيد وخاصة لاشجار الزيتون في حين ان هناك تاثيرا سلبيا على محاصيل القمح والشعير نتيجة لتاخر الامطار بداية الموسم.

وبين عيد ان بداية موسم الشتاء الحالي شهد انحباسا للامطار حيث لم تتجاوز كمية الامطار حتى نهاية شهر كانون ثاني 100 ملم وهذا مؤشر على نقص في كميات الامطار خلال العشر سنوات الاخيرة والتي لم تتجاوز الـ 615ملم في افضلها.

وعن اهمية الامطار في مثل هذا الوقت من السنة اوضح عيد ان هذه الامطار من شانها ان تخفف من التكلفة الاقتصادية على المزارعين كونها ستساهم في ري الكثير من المحاصيل دون الحاجة لاستخدام المياه الجوفية وستاثير ايجابا على المراعي كون هذه الامطار ستطيل من عمر الاعشاب في المراعي ما سيساهم في التقليل من التكلفة على مربي الثروة الحيوانية.