الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

«المجلس الثقافي البريطاني» يطلق برنامج «أطفال يقرؤون!»

نشر بتاريخ: 07/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 18:11 )
رام الله -معا - في شراكة إقليمية غير مسبوقة، أبرمت المؤسسة المصرفية الدولية العملاقة «إتش إس بي سي» اتفاقية تقوم بموجبها برعاية برنامج «أطفال يقرؤون!» الذي يقوده «المجلس الثقافي البريطاني»، المؤسسة البريطانية الدولية العريقة المعنية بإتاحة الفرص التعليمية وإثراء العلاقات الثقافية، بهدف الارتقاء بمهارات القراءة بين الأطفال، في صفوفهم المدرسية وخارجها.

وستعمل الشراكة ما بين أفرع «إتش إس بي سي» و «المجلس الثقافي البريطاني» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على توسيع البرنامج ليستفيد منه أكثر من 55 ألف طالب وطالبة من أكثر من 75 مدرسة في كل من فلسطين ولبنان و والأردن ومصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عُمان والكويت والعراق ، بالإضافة إلى باكستان، بقيمة تناهز 457,000 دولار أمريكي.

وقال مارتن ديفيدسون، الرئيس التنفيذي لـ «المجلس الثقافي البريطاني»: "يسرّنا التعاون مع «إتش إس بي سي» بهدف دعم تعليم اللغات للأطفال، إذ أن اللغة الإنجليزية تُعد جزءً مهماً من ثقافة الطفل في عالمنا الحالي. وآمل أن تشكِّل هذه الاتفاقية منطلقاً لتوطيد التعاون بين المؤسستين لدعم المزيد من المشاريع الثقافية والمعرفيّة والتعليمية المشتركة".

وتشمل الرعاية فعاليات عدّة، مثل تزويد المدارس المشاركة بمجموعة منتقاة من الكتب، وانعقاد ورش عمل تحت إشراف مدرِّبين متخصِّصين من «المجلس الثقافي البريطاني»، وقراءة قصص الأطفال الشيّقة في جلسات مشتركة، وتنظيم مسابقة عبر الإنترنت هدفها تعريف الأطفال بأهمية البيئة ومسؤوليتنا جميعاً إزاءها وكذلك أهمية فهم قيمة المال في حياتنا اليومية. وتُعدُّ اتفاقية الشراكة التي ستصبّ في مصلحة طلبة المدارس في بلدان عدّة أول اتفاقية إقليمية من نوعها يبرمها «المجلس الثقافي البريطاني» مع مؤسسة مصرفية دولية لتنفيذ مشاريع تعليمية ومعرفيّة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبالإضافة إلى الدعم المادي، سيُشجع بنك «إتش إس بي سي» موظفوه على المشاركة في هذه المبادرة من خلال تعليم مهارات القراءة للأطفال. ويُشجع البنك موظفيه دائماً على القيام بالأعمال التطوعية، حيث قام أكثر من 2800 موظف في العام 2010 بالتبرع بأكثر من 14,000 ساعة من وقتهم الخاص في القيام بأعمال خيرية وإنسانية في مختلف أنحاء المنطقة.

وقال ستيف بوتوملي، الرئيس الاقليمي للاستراتيجية والتخطيط في «إتش إس بي سي» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نحن ملتزمون بالاستثمار في المجتمعات التي نعمل بها، مع إيلاء أهمية خاصة للبيئة والتعليم. ويسرّنا إبرام هذه الاتفاقية التي ستتيح لموظفينا أن يُساهموا في دعم تعليم الأطفال من خلال التبرع بوقتهم ومواهبهم حيث سيتمكن الطلاب والطالبات من قراءة أهم الكتب المُمتعة، الأمر الذي سيزيد من عشقهم لقراءة الكتب. ونتطلِّع قدماً إلى توطيد شراكتنا القائمة مع المجلس الثقافي البريطاني في مجال الثقافة والتعليم في المنطقة خلال المرحلة المقبلة".

تم إبرام الاتفاقية مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة خلال لقاء جمع ممثلين عن «المجلس الثقافي البريطاني» و«إتش إس بي سي»، بحضور مارتن ديفيدسون، الرئيس التنفيذي للمجلس الذي يقوم بجولة في بلدان المنطقة لتعزيز الفرص التعليمية والعلاقات الثقافية.

ويذكر أن المجلس الثقافي البريطاني ينشط في فلسطين منذ أكثر من خمسة عقود ويعمل على توطيد العلاقات وبناء الشراكات طويلة الأمد مع الأفراد والمؤسسات في كل من فلسطين والمملكة المتحدة وذلك عن طريق نشاطات متعددة في مجالات كالثقافة والتربية والفنون بالإضافة إلى الحكم والمجتمع وتعليم اللغة الانجليزية والتعريف بمجالات الدراسة في الجامعات البريطانية.