الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرف تجارة القدس ورام الله ونابلس تخرج المشاركين في دورة ادارة المشاريع

نشر بتاريخ: 07/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 19:49 )
رام الله - معا - قامت الغرف التجارية الصناعية في محافظات: القدس، رام الله والبيرة، ونابلس، اليوم الخميس، في مقر غرفة تجارة رام الله والبيرة، بتخريج دورة ادارة المشاريع ضمن انشطة مشروع تطوير مناهج التعليم والتدريب المهني والتقني والذي يتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من المؤسسة البلجيكية BTC.

وأكد رئيس غرفة تجارة رام الله محمد امين على تطوير العلاقة بين مؤسسات التدريب المهني والتقني والقطاع الخاص، بحيث تكون مخرجات مدارس ومراكز التدريب المهني من خريجين تتلاءم واحتياجات سوق العمل ومتطلبات تطوره، وأكد أن السوق الفلسطينية في حاجة ماسة لعمالة ماهرة مدربة ومؤهلة تساهم في احداث نقلات نوعية في واقع القطاع الخاص الفلسطيني.

بدوره، أكد مدير عام التعليم والتدريب المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي المهندس زياد جويلس على اهمية تطوير التدريب المهني والتقني في المجتمع الفلسطيني، ودور المؤسسات الخاصة والعامة الهام في تعزيز وتطوير هذا القطاع، وطالب بايجاد الوعي الكافي لتوجيه الطلبة الى هذا القطاع، الذي يعتبر احد اعمدة الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار الى التوجه نحو التربية الريادية والاعتماد على الذات، التي تعتمد على وجود الاساسيات في المناهج والبعد عن التفصيل، بما يساهم في البحث من قبل المتدرب من تلقاء نفسه عن المعلومة، التي تلزمه ليواكب التطور والتغير في سوق العمل وينمي لدى الطلبة التفكير الخلاق والمبدع.

واشار مدير مشروع تطوير مناهج التدريب المهني المهندس نصر عوض الى مخرجات المشروع المأمول الوصول اليها بالتعاون بين الوزارة ودوائر التدريب في الغرف التجارية الصناعية، والمتمثلة في تعزيز العلاقة بين مؤسسات التدريب المهني في القطاع العام والقطاع الخاص لتحقيق شراكة حقيقية وتطوير وبناء القدرات والمهارات في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني لدى الشركاء، اضافة الى اخراج وحدات تدريبية في مجالات المشروع الكهرباء والالكترونيات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والادارة.

وشكرت مديرة التدريب في غرفة تجارة القدس نائلة جويلس المؤسسة البلجيكية على تمويلها لمثل هذه البرامج، التي ترسخ التعاون وتعمل على مأسسته بين القطاعين العام والخاص، وأكدت ان القطاع الخاص ينظر بجدية واهتمام نحو ترسيخ الشراكة في جميع مراحل المشروع من اجل احداث قيمة مضافة داخل المجتمع الفلسطيني.

وأضافت جويلس: كل الاطراف مستفيدة حيث يحصل القطاع الخاص على خريجين مؤهلين يلبون احتياجاته ومتطلبات تطوره وتحقق مراكز ومدارس التدريب المهني اهدافها بتخريج طلاب قادرين على التطيف ودخول سوق العمل بسلاسة.

والقى كلمة الخريجين خالد مراد عضو اللجنة المحلية بمحافظة رام الله والبيرة ونائب مدير معهد قلنديا، فشكر وزارة التربية والتعليم العالي والغرف التجارية الصناعية على حرصهما في اعداد كوادر مدربة لتطوير القطاع التقني والمهني، مؤكدا على ضرورة ترسيخ الشراكة الدائمة وتحقيق النجاحات المتعلقة بهذا المجال وتطويره، وأكد على الدور الفاعل للغرف التجارية والصناعية كممثلين للقطاع الخاص في رعاية وتسهيل العلاقة بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات على الخريجين البالغ عددهم 21 شخصا.