الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان: زلزال جديد بقوة 7.4 على مقياس رختر وتحذيرات من تسونامي

نشر بتاريخ: 07/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 22:29 )
بيت لحم-معا- وكالات-وجهت تحذيرات من تولد تسونامي جديد في السواحل اليابانية بعد أن ضربت هزة ارضية جديدة قدرت قوتها بـ 7.4 درجة على مقياس ريختر مناطق شمال شرق اليابان.

وقال التلفزيون الياباني إن التسونامي المتوقع قد يصل ارتفاع موجاته الى مترين ، داعيا الناس في منطقة الخطر الى التحرك الى المناطق المرتفعة.
وكانت المنطقة قد ضربت بزلزال كبير اعقبه تسونامي الشهر الماضي ما تسبب في عدد كبير من الضحايا واضرار في مفاعل فوكوشيما النووي

وقد وقع مركز الهزة الجديدة على بعد 118 كلم شمال فوكوشيما وعلى بعد 40 كيلومترا من الشواطئ اليابانية.

وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (Tepco) التي تدير منشأة فوكوشيما النووية انها تراقب الحالة في المفاعل المتضرر اثر الهزة السابقة.

وكانت الهزة من القوة بمكان بحيث اهتزت لها البنايات في العاصمة اليابانية طوكيو.

وكان الزلزال والتسونامي الذي وقع في 11 مارس/ آذار الماضي قد خلف حصيلة ضخمة من القتلى وصلت الى اكثر من عشرة آلاف شخص حسبما ذكرت الشرطة اليابانية.

وأعلنت الشرطة أن هناك أكثر من 17440 شخص في عداد المفقودين، وعدد المصابين بجروح 2775 فيما أصبح مئات الآلاف بدون مأوى

هذا وأزاح الزلزال الذي ضرب اليابان قبل نحو شهر، قاع المحيط الهادئ 24 متراً، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الاماراتية (وا) في خبر من طوكيو.

وذكرت أن "مسحاً ميدانياً أجرته دوائر الرص في خفر السواحل الياباني، أظهر أن الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرقي اليابان في 11 آذار (مارس) الماضي، أدى إلى إزاحة قشرة قاع المحيط الهادئ قرب مركز الزلزال، مسافة 24 متراً تقريباً باتجاه شرق - جنوب شرقي اليابان، وصعود القشرة الأرضية إلى الأعلى بارتفاع 5.3 متر، فيما أكدت قياسات هيئة المعلومات الجغرافية اليابانية ذلك".

وأضافت: "تم قياس قشرة قاع البحر عن محور الأرض التي أزاحها الزلزال على بعد 130 كليومتراً من شبه جزيرة أوشيكا في محافظة مياغي. وأظهر مسح دوائر رصد خفر السواحل الياباني أن منطقة في ساحل شبه جزيرة أوشيكا تبعد 40 كيلومتراً عن مركز الهزة، أزيحت مسافة 15 متراً باتجاه شرق - جنوب شرقي، جراء الزلزال الذي بلغت شدته 8.9 درجة".