الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشريعي غزة يساءل وزير أشغال المقالة حول مشاريع الإسكان بالقطاع

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 15:51 )
غزة-معا- عقدت لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي لقاء مع وزير الأشغال العامة والإسكان في المقالة د.يوسف المنسي لبحث المشاريع الإسكانية التي تطرحها الوزارة وبيع وتوزيع الأراضي الحكومية على المواطنين، بحضور كلاً من رئيس اللجنة النائب يحيى العبادسة وهدى نعيم ود.عاطف عدوان، د.خميس النجار، د.يوسف الشرافي ، وجمال نصار ، سيد أبو مسامح، ود.عبد الرحمن الجمل.

ورحب النائب يحيى العبادسة بالمنسي، مشيداً بالانجازات التي حققتها الوزارة في ظل الظروف الصعبة التي تعمل بها، متسائلاً عن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة والمعايير في اختيار وتوزيع المشاريع الإسكانية ومدي تلبيتها وكفايتها للاحتياجات المتزايدة لقطاع غزة السكانية، ومدى التزام الوزارة بالقانون في هذا الشأن.

بدوره أوضح وزير الأشغال العامة في المقالة د. المنسي أن وزارته قد أنهت الاستعدادات لإجراء قرعة توزيع الأراضي وفق سلسلة من الإجراءات والمعايير التي حددتها الوزارة، موضحا أنه تم قبول 7072 طلب اكتملت أوراقهم من حيث الشكل وسيتم اختيار1200 مستفيد في القرعة .

وبين لأعضاء اللجنة المناطق التي سوف يتم توزيع الأراضي على المستفيدين ومعايير اختيار هذه المناطق وفق تخطيط عمراني سليم وبالتعاون مع البلديات المسئولة في كل منطقة ومنها منطقة حي البراق السكني الذي يقع في محررات غرب خانيونس، وحي بيسان الواقع في شمال مدينة بيت لاهيا كمرحلة أولى .

وأوضح أن بيع الأراضي الحكومية وإقامة المشاريع السكانية ليس جديداً أو مستحدثاً بل هو ما تعاهدت عليه الحكومات السابقة لتقديم حلول للمشكلة الديموغرافية والتزايد السكاني لقطاع غزة ، مبيناً أنه تم التوافق مع سلطة الأراضي لتخصيص أراضي خاصة لإقامة هذه المشاريع الحيوية في مختلف محافظات قطاع غزة وفق برامج إسكانية متعددة تطرحها الوزارة لمحدودي الدخل، مثل مشاريع الإسكان التعاوني، الإسكان العقاري، الإسكان الخاص بالعائلات، الإسكان الذي تطبقه الحكومة وبرنامج يعالج التعديات على الأراضي الحكومية .