الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المكتبات المدرسية تختتم مسابقة "تاج المعرفة" 4 المركزية

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 15:56 )
غزة- معا- اختتمت دائرة المكتبات المدرسية والمختبرات العلمية بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة مسابقة "تاج المعرفة" 4 للعام الدراسي الحالي بعنوان "من قلب الحصار للأقصى أنصار"، للأوائل الفائزين على مستوى مديريات التعليم في القطاع لاختيار المراكز الأولى على مستوى المديريات من الفئات الأربع المشاركة في المسابقة.

وتكونت المسابقة من 4 فئات تضم طلاب الصف الثالث والرابع في الفئة الأولى، والخامس والسادس في الفئة الثانية، والسابع والثامن في الفئة الثالثة، والتاسع والعاشر في الفئة الرابعة، وشارك في المسابقة 24 طالبا وطالبة.

وهدفت المسابقة إلى نشر وغرس عادة القراءة بين الطلاب وحب البحث والاطلاع، وتنمية روح التعاون الجماعي بينهم للعمل كفريق واحد، وتعزيز الانتماء الوطني لديهم وتعريفهم بقضيتهم من خلال القراءات المتنوعة التي تتناول المدن والقرى الفلسطينية التي دمرها الاحتلال في عام 1948 ويحاول أن يطمس معالمها.

وتهدف المسابقة أيضا إلى التركيز على أهمية القدس والمسجد الأقصى دينياً وثقافياً لدى أبنائنا الطلاب، وتؤكد على مدى تمسكهم بهويتهم الفلسطينية ومقدساتهم الإسلامية وسبل المحافظة عليها وعدم التفريط أو التنازل عنها.

وتمثلت المسابقة النهائية في قراءة مجموعة من الكتب والقصص المتنوعة الدينية والعلمية والثقافية والوطنية، ومن ثمّ يقوم الطالب بعد قراءته لتلك الكتب بتدوين ملخص عن كل كتاب في حدود 10 اسطر في نموذج معد مسبقاً من قبل دائرة المكتبات في وزارة التربية والتعليم، وبعد الانتهاء تجمع الملخصات في عمل موحد يتم إخراجه بشكل منسق ومرتب.

وقد تباينت الأعمال المعبرة عن شعار المسابقة حيث تم تجسيد شعار المسابقة على غلاف الأعمال التي قدمت.

وشارك في لجنة تحكيم المسابقة مجموعة من مشرفي المواد المختلفة في مديريات التربية والتعليم، واشاد ماجد محمد لولو مدير دائرة المكتبات في الوزارة ورئيس اللجنة بالأعضاء المشاركين في لجنة التحكيم وبخبرتهم الميدانية وبالأعمال المقدمة من جانب الطلاب وأدائهم المتميز.

وأسفرت النتائج النهائية لمسابقة تاج المعرفة 4 بفوز الطالب يحيى محمود قدورة حمود من مدرسة الرافعي الأساسية ب بمديرية شمال غزة بالمركز الأول عن الفئة الأولى، وفوز الطالبة آية احمد سلمان مهنا من مدرسة المعري الأساسية المختلطة بمديرية خان يونس بالمركز الثاني، وفوز الطالبة مرح عبد العظيم مشتهى من مدرسة الكرامة أ بمديرية شرق غزة بالمركز الثالث.

وفي الفئة الثانية فازت الطالبة روزان أكرم محمد شعت من مدرسة شهداء خانيونس الأساسية بمديرية خانيونس بالمركز الأول، والطالب أمير منير عبد الله البرش من مدرسة الرافعي (أ) الأساسية بمديرية شمال غزة بالمركز الثاني، والطالبة فرح إبراهيم جميل الفليت من مدرسة العائشية (أ) بمديرية الوسطى بالمركز الثالث.

وعن الفئة الثالثة فازت الطالبة تحرير سهيل محمد الزعيم من مدرسة الناصرة الأساسية (أ) بمديرية شرق غزة بالمركز الأول، والطالبة ريم سمير عبد الله الندر من مدرسة نسيبة بنت كعب بمديرية شمال غزة بالمركز الثاني، والطالبة علا فؤاد مسعود اهل من مدرسة فهمي الجرجاوي (أ) بمديرية غرب غزة بالمركز الثالث.

وعن الفئة الرابعة فازت الطالبة تسنيم جواد شنيورة من مدرسة الجليل الثانوية بمديرية غرب غزة بالمركز الأول، والطالبة يمان محمد حسين المغني من مدرسة الشجاعية الثانوية ب بمديرية شرق غزة بالمركز الثاني، والطالبة عائشة محمد احمد كلخ من مدرسة ابن خلدون بمديرية خانيونس بالمركز الثالث، والطالب احمد إسماعيل البهبهاني من مدرسة الصلاح الخيري بمديرية الوسطي بالمركز الثالث مكرر.