الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابة الفرعية لعمال الزراعة والصناعات الغذائية تعقد مؤتمرها السنوي

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 16:25 )
نابلس- معا- عقدت النقابة الفرعية لعمال الزراعة والصناعات الغذائية عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مؤتمرها السنوي العام في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة نابلس.

وحضر ممثلا عن وزارة العمل سليم ابو السعود وعن الاتحاد العام للنقابات امينة العام شاهر سعد وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية والامانة العامة للإتحاد.

وافتتح رئيس النقابة الفرعية عبد الكريم دويكات المؤتمر شاكرا حضور اعضاء النقابة من هيئة ادارية وهيئة عامة وعدد من العاملين ممن تركوا اعمالهم لحضور المؤتمر مثمنا دورهم النقابي لانجاح اهداف النقابة الفرعية لعمال الزراعة والصناعات الغذائية.

ومن جهته عبر سليم ابو السعود عن سروره بحضور المؤتمر واشاد بالدور الفاعل الذي قامت به نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية ودعا كافة العاملين في هذا المجال باللجوء الى النقابة في اي طارئ قد يحدث مع العامل لان النقابة ستعمل على حل كافة المشاكل التي تتعلق بالعمل.

واضاف ابو السعود ان النقابة على اتم الاستعداد للاصغاء الى كافة هموم العمال صغيرة كانت ام كبيرة وستعمل هي بدورها على نقلها الى الأذن المقررة واصحاب القرار.

وتمنى ابو السعود على الحكومة الفلسطينية بضرورة الاسراع والتعجيل في إقرار قانون الحد الادنى للاجور والحماية الاجتماعية حتى يتم انصاف جميع عمالنا الفلسطينيين في كافة القطاعات.

ومن جهته اكد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد ان الاتحاد يبذل كافة طاقاته لتدعيم العمل النقابي في كافة النقابات العامة منها والفرعية.

واعلن سعد ان الاتحاد يعمل على تاسيس دائرة انتخابات مستقلة ستقوم هذه الدائرة بمتابعة شؤون الانتخابات النقابية في كافة المحافظات ولكل النقابات, واعلن ايضا ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في 28/4/2011 سيعلن مجلسا وطنيا للصحة والسلامة المهنية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لمتابعة موضوع الصحة والسلامة المهنية في كافة القطاعات المهنية.

ودعا سعد الحضور للوقوف الى جانب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في التظاهرة العمالية الضخمة التي ستقام في مدينة رام الله على شرف الاول من ايار وللمطالبة بالحد الادنى للاجور والحماية الاجتماعية.
وبدوره لخص عبد الكريم دويكات رئيس النقابة الفرعية التقرير الاداري واهم ما تم انجازة في السنوات السابقة.

وقال "من خلال عمل الهيئة الادارية للنقابة، والتي عملنا فيها بشكل مميز ضمن خطة النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية وخطة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومن خلال الزيارات الميدانية لمواقع العمل في المصانع والارياف تستهدف بشكل اساسي عمال الزراعة وتهدف للاتصال والتواصل معهم رغم الظروف التي سببها وجود الاحتلال واعتداءات المستوطنين، والاعتداء على ممتلكاتهم وتجريف الأراضي واتلاف المزروعات وقلع أشجار الزيتون، والتي كانت نتيجتها استشهاد عدد كبير من عمال الزراعة اثناء موسم قطف الزيتون، بالاضافة الى الخسائر التي تعرض لها عمال الزراعة جراء حرق المزروعات والضغوطات التي تمارس لمنعهم من تسويق منتوجاتهم الزراعية، عدى عن الخسائر جراء الاحوال الجوية".

واضاف دويكات " يلاحظ خلال السنوات السابقة تراجع كبير في تطوير الصناعات الفلسطينية، بل كان هناك تسارع كبير في اغلاق المصانع وخاصة مصانع الصناعات الغذائية مثل البسكوت والزيوت وغيرها واعتماد الكثيرين على الاستيراد مما أثر على الايدي العاملة وارتفاع في نسبة البطالة والتي زادت بشكل ملحوظ، والتي كانت نتيجتها وجود جيش من العاطلين عن العمل والتي ساهمت بشكل كبير في معاناة العمال بسبب عدم اقرار الحد الأدنى للاجور والغاء التأمينات الاجتماعية".

وبدورهم صادق اعضاء النقابة الفرعية لعمال الزراعة والصناعات الغذائية على التقريرين المالي والاداري للهيئة الادارية للنقابة من عام 2005-2011 وتمنوا للهيئة الجديدة دوام التفوق والتميز في الدفاع عن حقوق عمالنا وعاملاتنا الفلسطينيين.