الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة عمل حول تفعيل المكتبات الصفية

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 16:19 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الاحد، في فندق الروكي وضمن مشروع "مكتبتي العربية" ورشة عمل تدريبية لـ 30 مشرفا تربوياً حول آليات تفعيل المكتبات الصفية وتشجيع الطلبة للتوجه نحو القراءة الممتعة، بحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد ومدير البرامج الدولية في مؤسسة سكولستك ايف جاكابوسكي.

وفي هذا السياق أوضح زيد أن الورشة تهدف إلى تدريب المشرفين وإعدادهم ليكونوا مدربين للمعلمين في المدارس التي يشرفون عليها عبر تمكينهم من استثمار المكتبة الصفية في دعم وتطوير ملكة القراءة والكتابة وتعزيز قدراتهم بما يحقق مفهوم التعليم النوعي ، الذي يكون الطالب محوره التعليمي، من أجل تمكينه من استخدام المعلومة والمعرفة وتوظيفها في الحياة العملية.

وبين زيد أن الورشة والتي ستمتد على مدار يومين تدريبيين، بالتعاون مع مؤسسة سكولستك، بتمويل من المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية، تأتي ضمن إطار رؤية الوزارة وخطتها الخمسية لتحسين نوعية التعليم ورفع مستوى تحصيل الطلبة وخاصة في المباحث الأساسية، والى زيادة إقبال الطلبة على القراءة.

وبين زيد انه سيتم خلال تنفيذ المشروع العمل على تأسيس مكتبات صفية في 462 مدرسة لهذا العام في الصفوف الممتدة من 1-6، وتوفير ما يقرب 30-40 عنواناً من الكتب.

من جهتها بينت جاكابوسكي أن توفير مكتبة داخل الغرفة الصفية يعتبر خطوة مهمة لتعزيز التوجه نحو القراءة الممتعة وتوسيع معارف الطلبة العامة وتمكينهم من الاطلاع على الثقافات المختلفة.

واوضحت أن المكتبة الصفية ستحوي كتباً متنوعة تتناسب ومراحل الأطفال العمرية، وتراعي الفروق الفردية عند الأطفال.

وتولى عملية التدريب كل من منسق المشروع في الوزارة مراد عبد الغني ورئيس قسم مشرفي المرحلة عايد عصفور والمشرف التربوي مجاهد ريان ومستشارة مؤسسة سكوليستك فاتنة عماوي.