الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطيراوي: الثوابت الفلسطينية تُصان بثقافة الوحدة وإنهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 16:42 )
اريحا- معا- أشار اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, مفوض عام المنظمات الشعبية, على ضرورة التمسك بثقافة الوحدة والكرامة، وإنهاء الانقسام للمحافظة على الثوابت الفلسطينية.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الحركي المركزي الأول للإتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين الفلسطينيين صباح اليوم في مقر الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية, تحت رعاية معالي اللواء توفيق الطيراوي, وحمل شعار" نعم للوحدة لا للانقسام".

وأشاد اللواء الطيراوي في كلمته بالدور النضالي الذي سطره الفلاح الفلسطيني بدمه وعرقه وهو يقارع الاحتلال وممارساته, واقفاً شامخاً طوال مراحل النضال الفلسطيني المختلفة، الأمر الذي جعل هذا الفلاح ابن الأرض وحارسها ومثلاً يحتذى به، وقصة مشرفة نتداولها في كل مكان، لنعزز بها صمود شعبنا الفلسطيني الذي يعاني من قهر الاحتلال.

وكان المؤتمر قد عُقد بحضور العميد ماجد الفتياني محافظ محافظة أريحا والأغوار, وصائب نظيف عضو المجلس الثوري, أمين سر إقليم أريحا والأغوار, والمحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا, جمال الديك الأمين العام لاتحاد الفلاحين والتعاونيين الفلسطينيين, وأمناء سر الأقاليم في الضفة الغربية, وأمناء سر المكاتب الحركية.

وألقى العميد ماجد الفتياني كلمة تحدث فيها عن ممارسات الاحتلال ضد قطاع الزراعة في فلسطين, ومحاولته بشتى الوسائل السيطرة على المزيد من الأراضي ومصادر المياه الفلسطينية, والتركيز على إغلاق الأراضي الصالحة للزراعة وتحويلها إلى مناطق عسكرية مغلقة.

بدوره أكد المحامي حسن صالح, على أهمية دعم جميع حقوق الفلاحين, وعرج على ممارسات الاحتلال ضد مصادر المياه في محاولة لتدمير قطاع الزراعة الفلسطيني.

أما جمال الديك فقد قال في كلمته: "إن الفلاح الفلسطيني هو بمثابة وزارة الدفاع, الدفاع عن الأرض, لذلك يجب أن نولي هذه الشريحة من الشعب الفلسطيني كل الاهتمام, وأن نوفر لها كل ما يلزم للعيش بكرامة وأمان".

وكانت رئاسة المؤتمر قد تشكلت من أ. سعيد يقين رئيساً, ومصطفى بركات وصافيناز بدر مقررين للمؤتمر، وبدأت أعمال المؤتمر بالسلام الوطني الفلسطيني ومن ثم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء, وبعد النقاش واعتماد التقرير, قدمت اللجنة التحضيرية استقالتها, ومن ثم فتح باب الترشيح, حيث ترشح ثلاثة عشر عضواً وفازوا بالتزكية وهم: خالد فراج، جميلة العزة، وجيه طليب، مفيدة حنني، وليد حسن، عبد الكريم بشارات، يونس جدوع، سلمان شقير، خضر عودة، عبد محسن ارميلية، منذر الجنيدي، بشار الصيفي، ومحمد صلاح.

كما وتم خلال المؤتمر تكريم عدد من الفلاحين الذين كان لهم دوراً مميزاً في قطاع الزراعة على المستوى الوطني.