الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تستنكر تدمير الاحتلال لبئرين في بيت لحم

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 16:52 )
بيت لحم- معا- استنكرت جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي بتدمير بئرين لجمع مياه الامطار تخدم 18 دونما من الاراضي الزراعية التي تم استصلاحها في بلدة الخضر محافظة بيت لحم.

ويشار ان هذه الابار تعود ملكيتها لعدة عائلات يبلغ عدد افراد اسرها 37 ما يهدد نجاح واستمرارية 814 شتلة مثمره تم زراعتها في تلك الاراضي والتي تعتمد بالري التكميلي على تلك الابار المهدمة.

وافاد مشرف المشروع ابراهيم مناصرة ن قوات الاحتلال الاسرائيلي قامت يوم الخميس الموافق 7/4/2011 باصطحاب مجموعة من الاليات الثقيلة لتقوم بتدمير بئر المزارع محمد حسين محمود عيسى، وكذلك بئر المزارع خليل محمد مصطفى صلاح والذي يمثل مجموعة من العائلات ( اولاده المتزوجين ) المستفيدين من مشروع استصلاح الاراضي من ضمن برنامج "تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة – (الضفة الغربية) الممول من مكتب الممثلية الهولندية (NRO)، والذي ينفذ من مجموعة من المؤسسات الاهلية العاملة بالقطاع الزراعي بادارة جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) وبالتنسيق مع وزارة الزراعة الفلسطينية.

وذكر الدكتور عبد الغني سياعرة مدير فرع الجنوب بالاغاثة الزراعية بانه يجري العمل حاليا على استصلاح وتاهيل ما يزيد عن 500 دونم من الاراضي الزراعية في مواقع "الخضر ، حوسان ، واد فوكين"، وتتعرض مشاريع الاغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم الى اعتداء قوات الاحتلال اما بالتدمير او منع المزارعين من استكمال العمل بمشاريعهم.

واكد سياعرة بان الاغاثة الزراعية ستبقى الى جانب المزارع الفلسطيني حسب الامكانيات المتوفرة لديها من اجل المساهمة في تحسين دخله.

وذكر المهندس مقبل ابو جيش مدير المشروع ان اعتداءات قوات الاحتلال على مشاريع تطوير الاراضي الزراعية التي تقوم بها الاغاثة الزراعية قد ازدادت في الاشهر الاخيرة حيث تم تدمير بعض الاراضي المستصلحه في قرى وبلدات ( دير استيا ، برقه ، سلفيت ، كفر الديك ، الخضر )، بالاضافة الى ايقاف واعاقة العمل ببعض المشاريع وخصوصا ابار جمع مياه الامطار في في العديد من القرى والبلدات الفلسطينية ، واشار ابو جيش ان الاعتداءات الاسرائيلية على مشاريع تطوير الاراضي الزراعية وعلى المزارعين تستمر في ظل استمرار التوسع الاستيطاني والمصادقة على بناء المئات من الوحدات السكنية على اراضي المزارعين الفلسطينيين.

وناشد ابو جيش كافة المؤسسات الحقوقية فضح الممارسات والاعتداءات الاسرائيلية التي تقوم بها قوات الاحتلال على المزارعين الفلسطينيين من تجريف للاراضي وتدمير لابار جمع مياه الامطار وقطع للاشجار والسيطرة على مصادر المياه وغيرها العديد من الاعتداءات.