الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة لمناقشة قانون الأحوال الشخصية في قلقيلية

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 17:40 )
قلقيلية -معا - نظمت جمعية قلقيلية النسائية، وجمعية العناية بالبيئة والمجتمع اليوم ندوة لمناقشة قانون الأحوال الشخصية في قاعة بلدية قلقيلية .

وشارك في الندوة الشيخ يوسف ادعيس القائم بأعمال قاضي قضاة فلسطين والعميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية .

وحضر الندوة التي بدأت بتلاوة عطرة للقران الكريم والسلام الوطني ، عدة قضاة وقانونيين ،ورئيس بلدية قلقيلية ، ورئيس الغرفة التجارية، وممثلون لمؤسسات رسمية وأهلية ، وجمعيات وفعاليات المحافظة ومواطنون من المحافظة .

وفي بداية الندوة رحب المحافظ بالحضور والشيخ يوسف ادعيس والقضاة الذين لبوا الدعوة لمناقشة هذا الموضوع الهام وأهميته وأثره في كافة شرائح المجتمع الفلسطيني ، وأضاف أن الفلسطيني بتحدياته المركبة يجب أن يكون أكثر جرأة في المبادرة وفي التطبيق من أي مجتمع آخر ، لان الشعب لا زال يعاني من القمع ويقدم الأسرى والشهداء .

بدوره حيا الشيخ الأسرى وصمودهم في سجون الاحتلال ،واطلع الشيخ الحضور على تاريخ القضاء الشرعي في فلسطين وتطوره من العهد الإسلامي حتى اللحظة الحالية ، وعرف بالمحاكم الشرعية وتطورها وأقسام المحاكم الشرعية والقضايا التي تعالجها .

وأشار الشيخ الى أن المحاكم الشرعية تطورت في عهد السلطة الوطنية وزادت أقسامها بشكل يتماشى مع تطورات الحياة لمعالجة جميع التطورات التي تطرأ على حياة المواطنين ، مطالبا أن يكون لنا قانون جديد ينظم عمليات المحاكم الشرعية .

وفي كلمتها عن الجمعيات رحبت رقية نزال بالحضور ، وحييت الأسرى وصمودهم في سجون الاحتلال ، وأشارت إلى أننا نلتقي اليوم لمناقشة قانون الأحوال الشخصية والوضع القانوني للمرأة و إنصافه لحقوقها .

وكان قد استهل الشيخ زيارته مكتب محافظة قلقيلية ، حيث التقى المحافظ الذي أطلعه على واقع المحافظة وما تعانيه من السياسات الإسرائيلية ، كما ناقش معه واقع المحاكم في المحافظة .