الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله: مكب النفايات جديد.. وتأهيل وسط المدينة ينتهي في اب

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 17:31 )
رام الله-معا- كشف نائب رئيس بلدية رام الله المهندس محمود عبد الله النقاب عن محاولة البلدية اقامة "مكب للنفايات" لمحافظتي البيرة ورام الله من خلال شراء قطعة ارض في قرية رامون، موضحا في الوقت ذاته ان المعيقات التي تحول دون ذلك تتعلق بعملية الشراء كون المنطقة تقع في المنطقة c.

وحذر عبد الله خلال برنامج ساعة رمل الذي ينتجه ويبثه تلفزيون وطن بالتعاون مع مؤسسة فلسطينيات وتقدمه الاعلامية وفاء عبد الرحمن من خطورة "المكب" الحالي والذي من المحتمل ان يتسبب بكارثه، لانتهاء عمره الافتراضي منذ 20 عاما، وتجاوزه مؤشرات الخطر.

وحول المشاريع التي تقوم بها البلدية في المدينة اكد عبد الله ان عملية تأهيل مركز المدينة التي شرعت البلدية بها ستنتهي في شهر اب القادم، باستكمال مرحلتين "شارع زبانه" وميدان"ياسر عرفات" اللتان تحتاجان 3 اشهر من العمل.

وبين نائب رئيس البلدية ان المشروع الممول من قبل وزارة المالية (بتكلفة 2 مليون دولار) يتضمن تمديد كوابل جديدة للكهرباء، وشبكة مجاري، وشبكة اتصالات، وشبكة مياه، اضافة الى شبكة تصريف مياه الامطار، مؤكدا ان العمل يسير حسب الخطة العامه.

وحول بعض الاراء التي ادعت ان البلدية قامت "بتكبير" حجم الارصفه على حساب الشوارع، اوضح عبد الله ان هذا الامر يسهم في حل مشكلة الازدحام على الارصفة حيث ان الاحصائيات تشير الى ان 100 الف مواطن يعبرون يوميا ميدان المنارة.

وعن مشروع شبكة المجاري والصرف الصحي في حي الطيره اوضح نائب رئيس البلدية ان هذا هو المشروع الاستراتيجي للبلدية كونه يخدم اكثر من 11 الف نسمة يقطنون الحي، وكان يعتبر حاجة ملحة لنا لاهميته وتكلفته العالية، وتم تمويله من وزارة المالية.

واوضح عبد الله ان تكلفة المشروع بلغت 5 ملايين دولار، حيث ساهمت وزارة المالية بـ 2 مليون، والبلدية بـ مليون، والبقية من رسوم اشتراكات المواطنين، التي بلغت نحو 30 %.

ونفى ان يكون المشروع قد توقف، مؤكدا ان المشروع تأخر فقط لشهرين بسبب عدم دفع وزارة المالية 3 دفعات للمقاول.

وحول كيفية تعامل البلدية مع منح تراخيص البناء اكد عبد الله ان البلدية تعطي التراخيص بناء على المخطط الهندسي المقدم اليها، والذي تتابعه عبر 3 فرق كشفية, موضحا ان البلدية قررت عدم اعطاء تراخيص للمالكين المخالفين لشروط المخطط، لكن المحكمة قررت عدم جواز ذلك وابطلت القرار.