الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة إعلامية للصحفيين في معهد الطب العدلي في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 18:20 )
القدس -معا- نظم مركز المعلومات العدلي التابع لوزارة العدل وشبكة أمين الإعلامية جولة لمجموعة من الإعلاميين والإعلاميات في معهد الطب العدلي في جامعة القدس للتعرف على أقسام المعهد، والدور الذي يقوم به فيما يتعلق بإعداد تقارير الطب الشرعي في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة.

وجاءت الجولة في إطار دورة عقدت في بيت لحم واستمرت لمدة ثلاثة أيام بعنوان "تغطية الإعلامية لقطاع العدالة" شارك فيها عدد من الخبراء القانونيين والإعلاميين في إطار جلسات التدريب في الدورة.

وابتدأت الجولة بجلسة تعريفية حول الطب العدلي قال فيها رئيس مركز المعلومات العدلي ماجد العاروري ان هدف هذه الزيارة هو تعزيز قدرات الصحفيين وتعريفهم بمفهوم الطب الشرعي وعناصره من أجل ادماج هذا المفهوم وعناصره في العمل الإعلامي.

واشار للتعاون في مجال الطب العدلي بين وزارة العدل والجامعات الفلسطينية خاصة في هذا المقام جامعة القدس حيث ان هذا التعاون وهذه الشراكة تساهم في تحقيق العدالة وفي تطوير اداء الطب العدلي لتمكنه من اصدار التقارير الطبية العدلية الدقيقة التي تساهم في تحقيق العدالة.

وقدم نيابة عن وزارة العدل الشكر الى رئيس جامعة القدس الدكتور سري نسيبة والى العلاقات العامة في الجامعة للجهد الذي قاموا به من اجل تسهيل هذه الزيارة وإنجاحها كي يتمكن المشاركون في الجولة من الاطلاع على حجم التطور الحاصل في مجال الطب العدلي في فلسطين.

من جانبه تحدث الدكتور زياد الاشهب رئيس الإدارة العامة للطب العدلي في وزارة العدل عن الجهود التي تقوم بها وزارة العدل لتطوير الطب العدلي في فلسطين والى المعيقات التي لا تزال تحول دون تطور هذا المجال في بعض جوانبه، مشيرا الى ان السنوات الماضية قد شهدت تطوراً في مجال الطب العدلي والسنوات القادمة ستشهد المزيد من التقدم في هذا الشأن.

من جانبه قال خالد ابو عكر المدير التنفيذي لشبكة أمين الاعلامية ان هذه الجولة تهدف الى تعزيز قدرات الصحفيين في الرقابة على قطاع العدالة ونشر التقارير المتعلقة بعمل هذا القطاع، وهي استكمال للجهد الذي بذلته شبكة امين خلال العامين الماضيين بالتعاون مع السلطة القضائية ووزارة العدالة لتعزيز تغطية اخبار المحاكم من قبل وسائل الاعلام المحلية.

من جانبه، قال مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني واخصائي الطب الشرعي د. صابر العالول انه ورغم التطور الحاصل على الطب العدلي في فلسطين لا زالت مختبرات الطب العدلي تفتقر لوجود فحص الحامض النووي (DNA) في فلسطين قائلا :"ان كافة الحالات التي تصل الى معهد الطب العدلي يتم تحويلها الى الاردن لاجراء تحليل لها".

وقدم د. العالول عرضاً مسهباً بين فيه آلية عمل الطب العدلي، مشيراً الى بعض الشواهد التي يمكن للصحفيين الاستفادة منها في تغطيتهم الإعلامية خاصة تلك الشواهد التي تشير الى استخدام العنف ضد اشخاص او تعذيب اشخاص مسجونين مبيناً الى ان بعض الشواهد تكون طبيعية بسبب تغير لون الجلد علماً انه يبدو وكأن عنفاً استخدم ضدها، وبالمقابل اوضح نوع الشواهد التي تشير الى استخدام العنف أو التعذيب.

واطلع الصحفيون خلال تنقلهم في اقسام معهد الطب العدلي على التطورات التي جرت على وتأثير هذه التطورات في تحقيق العدالة الفلسطينية، كما شاهدوا المواد والأجهزة الطبية المستخدمة في المعهد العدلي.

واختتمت الجولة بزيارة الى المحكمة الصورية في جامعة القدس حيث قدم عميد كلية الحقوق الدكتور محمد شلالدة عرضاً اشار فيه الى اهمية التعاون بين كلية الحقوق والطب الشرعي وكذلك الدور الذي يمكن ان تلعبه المحكمة الصورية في تعزيز قدرات طلبة الحقوق في الجامعة.

واقترح د. شلالدة ان تجرى محاكمة صورية في الفترة القادمة يتم خلالها توضيح اهمية تقارير الطب العدلي في اجراءات المحاكمة وكيفية مناقشة هذه التقارير في المحكمة بما يساهم تعزيز قدرات طلبة الحقوق في الجامعة.

وجرى خلال هذا اللقاء نقاش بين ممثلي وسائل الإعلام ومسؤولي الطب العدلي حول ضمانات مصداقية التقارير التي تصدر عن الطب العدلي في فلسطين حيث تم التطرق الى عدد من الضمانات المؤكدة على موضوعية هذه التقارير في مقدمتها وجود هيئة للطب العدلي تشارك في اطراف عدة من بينها جهات رسمية واخرى اكاديمية تتمثل بالجامعات، ونزاهة الاشخاص المعينين في الطب العدلي، وصدور التقارير عن لجنة من الاطباء وليس من طبيب واحد، اضافة الى امكانية طلب المؤسسات الحقوقية او ذوي الضحية الى وجود خبير من طرفهم يراقب كافة اجراءات اعداد التقارير، هذا اضافة الى ان التقارير التي تصدر عن الطب العدلي يجري نقاشها وفي المحاكم الفلسطينية، ويمكن الطعن فيها اذا اتسمت بعدم المصداقية والاستقلالية.

وفي نهاية الجولة قدمت دائرة العلاقات العامة في جامعة القدس درعاً من رئيس الجامعة د. سري نسيبة للمدير التنفيذي لشبكة امين خالد أبو عكر ولرئيس مركز المعلومات العدلي في وزارة العدل ماجد العاروري على دورهما في تعزيز متابعة الصحفيين لقضايا تتعلق بقطاع العدالة في فلسطين.

يذكر أن هذه الجولة تاتي في إطار برانامج تدريبي يستهدف نفس الفئة من الصحفيين وينفذ على ثلاث مراحل خلال الشهور الثلاثة القادمة، ويتم بإشراف مركز المعلومات العدلي بدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP وشبكة أمين الإعلامية في إطار مشروع تعزيز الجسور بين الإعلام وقطاعات العدالة والممول من قلبل الاتحاد الأوروبي وتنفذه الشبكة بالتعاون مع مركز المعلومات العدلي.