الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يتفقد المشاريع الزراعية لمديرية زراعة طوباس

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 21:09 )
طوباس - معا - قام وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق اليوم الاثنين، بزيارة تفقدية للمشاريع الزراعية التي تنفذها مديرية زراعة طوباس، وتوجه لعدة مناطق في البلدة وتحدث عن المشاريع التي تقدمها الوزارة للمديرية في طوباس، برفقة وفد من وزارة الزراعة يضم كل من مدير عام التربة والري د. قاسم عبده، ومدير عام الغابات والمراعي م. باسم حماد، م. حسام طليب، م. ناجح بني عودة، م. احمد لافي، د. فرح صوافطة مدير مجلس المياه.

وكان في استقبال الوزير والوفد المرافق مدير زراعة طوباس م. مجدي عودة ونائبه م. رافع عديلي وطاقم مديرية زراعة طوباس، وفي بداية جولته توجه الى غابة الشهيد ياسر عرفات المقامة على 300 دونم من اراضي وزارة الزراعة في محافظة طوباس.

واشار د. دعيق الى ان مشروع تخضير فلسطين يلقى اهتماما كبيرا من قبل الرئيس ورئيس الوزراء، وشكر للحكومة البرازيلية تمويلها لمشروع الادارة المستدامة لاراضي المراعي في فلسطين، ثم توجه الوزير الى محطة قشدة الزراعية التابعة للمشروع البرازيلي، والمقامة على 600 دونم من اراضي وزارة الزراعة في محافظة طوباس، وتجول في مرافق المحطة واطلع على العمل في المشتل وزار حدائق الامهات.

وقدم م.امجد فياض منسق المشروع البرازيلي شرحا مفصلا حول نشاطات المشروع من زراعة الاشتال وانشاء المحميات والمراعي، بالاضافة الى انتاج المشتل والتي تقدر بحوالي (90000) شتلة حرجية ورعوية وزينة والتي تم زراعتها ضمن مشروع تخضير فلسطين ومشروع اعادة تأهيل المراعي في عاطوف وسلحب وقشدة على ان يتم تدوير 12000 شتلة زينة للموسم القادم، بالاضافة الى التحضير لانتاج 150000 شتلة، واضاف فياض الى انه تم شق 5 كم طرق زراعية وخطوط نار داخل احراش قشدة.

واكد م. حماد على أهمية الدعم المتواصل لمثل هذه المشاريع سواء كان الدعم داخلي او خارجي، واشار الى ان فعاليات الزراعة والتحريج تأتي ضمن مشروع تخضير فلسطين، حيث تم تحريج 2200 دونم من الاراضي الحكومية في محافظات الضفة بواقع حوالي 200 الف شتلة حرجية، بالاضافة الى توزيع حوالي 200 الف شتلة حرجية ورعوية وزينة على الجمعيات والبلديات والمؤسسات والمدارس والمزارعين.

وقدم مدير زراعة طوباس م.مجدي عودة، شرحا مفصلا عن المشاريع التي تنفذ في مديرية زراعة طوباس حيث تم تحريج حوالي 1000 دونم موزعة على عدة مواقع في المحافظة بالاضافة الى زراعة حوالي 300 دونم باللوز المر في موقعي قشدة ولحف جادر، واشار الى ان المديرية تبذل جهودها في الوصول الى جميع المزارعين في جميع المواقع وخاصة المناطق المهددة بالمصادرة حيث تم تشجيع المزارعين على زراعة البطيخ لاول مرة في منطقة البقيعة وزراعة حوالي 100 دونم.

بدوره، قدم رئيس قسم المصادر الطبيعية في مديرية زراعة طوباس م. نضال صوافطة، شرحا مفصلا حول نشاطات مشروع تخضير فلسطين 2011، والية زراعة الاشتال الحرجية في موقع غابة الشهيد ياسر عرفات، واشار الى انه تم زراعة حوالي (22000) شتلة حرجية، وتفقد الوزير المناطق المزروعة ببذور اللوز المر.

وفي نهاية الجولة، شكر الوزير القائمين على تنفيذ هذه المشاريع ومتابعتها وثمن الجهود المبذولة من اجل نجاحها.