الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المهندسين الزراعيين العرب وبلدية اكسل يزورون قرى طمون والجديدة

نشر بتاريخ: 12/04/2011 ( آخر تحديث: 12/04/2011 الساعة: 11:27 )
جنين- معا- نظم وفد من الإغاثة الزراعية وجمعية المهندسين الزراعيين العرب وبلدية اكسل البلجيكية زيارة ميدانية لموقع طمون وموقع الجديدة في محافظة جنين وطوباس للاطلاع على سير المشاريع الزراعية التي نفذتها الاغاثة الزراعية هناك.

وشملت الزيارة لموقع طمون زيارة الجمعية الزراعية واالاطلاع على اوضاع المزارعين في الموقع والمشاكل التي يعاني منها المزارع في الموقع.

ومن ثم انطلقت الجولة الميدانيه الى المشاريع المنفذة من قبل الاغاثة الزراعية الى الخط الناقل للمياه الذي عمل على زيادة رقعة مساحة الاراضي المروية في المنطقه من 150 دونما الى 700 دونم ليتحول الجزء الكبير من المزارعين من العمل في المستوطنات للعمل في البيوت البلاستيكيه التي تم انشاؤها بعد الانتهاء من المشروع.

كما تم زيارة خزان المياه المنفذ من قبل الاغاثه الزراعية الذي تبلغ سعتة 1000 كوب لامداد سهل عاطوف بالمياه ما ساهم في زيادة رقعة المساحة الزراعية المرويه بالمنطقه لتوفير مصدر لري قطعان المواشي في المنطقه مما يساهم في تحسن الامن الغذائي لسكان المنطقة.

ومن ثم توجه الوفد الضيف لزيارة البيوت البلاستيكيه المستهدفة من قبل مشروع الجلوبال جاب والمزروعه بمحصول البندورة العنقودية الذي ساهم بشكل كبير في تغير وتحسين قدرات المزارعين التصديرية من خلال اتباع نظام عالمي للحصول على شهادة الجلوبال جاب من خلال جملة من التطبيقات الزراعية السليمة تخوله للحصول على الشهادة ليقوم المزارع بتصدير انتاجه الى دول العالم الخارجي.

كما شملت الزيارة مشاهدات الورد والفرولة وما تمثله هذه المشاهدات من ادخال اصناف جديدة من المزروعات غير تقليدية تهدف الى توفير محاصيل زراعية جديدة يحتاجها السوق المحلي والاعتماد على الذات في انتاجها والتحول من استيرادها من اسرائئل ليتم انتاجها محليا.

ومن ثم تم التوجه الى موقع الجديدة لتفقد المشاريع التي نفذتها الاغاثة الزراعية هناك والاطلاع على ديمومتها واستمرارها في دعم القطاع الريفي وتنميته من خلال تحقق الامن الغذائي للفئات الريفية المهمشة مثل مشروع محطات التنقية الذي نفذ من قبل الاغاثة الزراعية عام 2006.

واطلع الوفد البلجيكي على الية عمل هذه المحطات والية استخدام مياهها المعالجة في ري الاشجار وما تقدمه هذه المحطات من توفير مصدر للمياه لاستخدامه في اغراض الري في ضل النقص الحاد في المياه في المنطقه بسبب سيطرة الاحتلال على مصادر المياه.

واكد الدكتور سامر الاحمد على اهمية هذه المشاريع في تحقيق الامن الغذائي للسكان وعلى ضرورة استمرار هذه المشاريع لتنمية القطاع الزراعي بشكل كامل.