الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسب كرم أبو سالم: القطاع الزراعي بغزة مهدد بالكامل

نشر بتاريخ: 12/04/2011 ( آخر تحديث: 12/04/2011 الساعة: 15:16 )
غزة- معا- حذرت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة مجددا مما وصفته "المشكلة القديمة الجديدة التي تتهدد قطاع الزراعة من جراء إغلاق المعابر والحصار، لا سيما الخطر الكبير المتعلق بشح الأعلاف".

وطالبت بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لفتح معابر قطاع غزة، وسرعة إنقاذ القطاعات الحيوية الهامة بالنسبة لحياة المواطنين اليومية ومعيشتهم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن إغلاق المعابر وخاصة معبر كرم أبو سالم أثر بشكل مباشر على قطاع الإنتاج الحيواني نتيجة النقص الحاد في الأعلاف ومدخلات تصنيعها، مشددة على أن ذلك سيؤدي حتماً إلى نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات والدواجن.

وذكرت الوزارة في بيانها، أن حاجة القطاع من الأعلاف المركزة والحبوب ومدخلات إنتاج الأعلاف هي ( 16ألف طن) شهرياً أي بمعدل استهلاك (4 آلاف طن) أسبوعياً، مشيرة إلى أن القطاع شبه فارغ من الأعلاف، وبالتالي فإن الخسارة ستكون كبيرة لمربي الدواجن وللعاملين في الثروة الحيوانية.

وأشارت إلى المشكلة الغذائية المترتبة على عدم دخول "بيض فقس" الدجاج اللاحم والبياض، وكذلك على سوء التغذية لدى سكان القطاع وخاصة الأطفال من جراء عدم دخول مشتقات الألبان منذ أكثر من أسبوع، عوضاً عن النقص في اللحوم الحمراء والبروتينات.

واعتبرت الوزارة أن عدم توفر مدخلات المستلزمات الزراعية من بذور وأسمدة سيؤدي إلى عرقلة العمل في الزراعات المختلفة الهامة، منوهة إلى أن الزراعات التصديرية مثل "الزهور والشيري" أصبح مآلها إلى التلف والخسارة المالية الباهظة لأصحابها بعد منع تسويقها للخارج.