الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير تربية شمال الخليل يلتقي طالبات الثانوية العامة في حلحول

نشر بتاريخ: 12/04/2011 ( آخر تحديث: 12/04/2011 الساعة: 22:31 )
الخليل- معا- ضمن سلسلة اللقاءات التي تعقدها مديرية تربية شمال الخليل لتوعية طلبة الثانوية العامة وأولياء الأمور، التقى بسام طهبوب مدير تربية شمال الخليل صباح اليوم طالبات الثانوية العامة في مدينة حلحول في قاعة مدرسة جيل الأمل الخاصة وذلك، لحثهن على الجد والمثابرة وحسن إدارة الوقت لاجتياز امتحان الثانوية العامة بنجاح وتفوق.

كما شكر قسمي الإرشاد والصحة المدرسية اللذين يقومان بتنظيم هذه السلسلة التوعوية لطلبة الثانوية العامة وأهاليهم.

في حديثه أشار فايز شرف رئيس قسم الإرشاد التربوي إلى أن اللقاءات تهدف إلى توعية الطالبة بكيفية الاستعداد للامتحان، وأهمية تنظيم الوقت، والأمور التي تثير الخوف من الامتحان، وكيفية تهيئة النفس، وتتضمن إرشادات عامة للتغلب على القلق من الامتحان، مع بيان الأمور التي قد تربك الطلبة.

ففي جانب تنظيم الوقت قالت المرشدة التربوية رانية دنديس: لا بد من عمل برنامج دراسي، الاستعداد للامتحان و تنظيم الوقت بحيث يتم وضع برنامج للدراسة يتناسب مع برنامج الاختبار، ودراسة الجزء الصعب ثم السهل، وعند الدراسة يجب تدوين الأفكار الرئيسية وكتابة خلاصة الدرس، وعدم المغالاة في السهر ليلة الاختبار، وتجنب المنبهات حتى والمنشطات لآثارها السلبية على الجسم.

وأشارت إلى ضرورة الاعتناء بالتغذية السليمة وذلك بتناول العشاء والفطور باعتدال، وينبغي مراعاة دراسة المادة بشكل كامل لأنه يزيد من القدرة على الإجابة، والالتزام بمحتوى الكتاب المدرسي حتى يتجنب الطالب التشتت وإضاعة الوقت.

وأضافت دنديس: إن ثقة الطالب بنفسه تزيد من فرص نجاحه، ومعرفته بمواعيد الامتحانات تجنبه التأخر عنه، ونصحت بالنوم المبكر؛ لأنه يزيد من صفاء الذهن والقدرة على التركيز، كما أن الاستيقاظ مبكراً وتناول وجبة طعام خفيفة ومتوازنة قبل وقت كاف من الامتحان ينشط الذاكرة، كما وينصح بالذهاب إلى قاعة الامتحان قبل بدء الامتحان بوقت مناسب لتجنب الظروف الطارئة، وحذرت من أنَّ مراجعة المادة ومناقشة الزملاء قبيل بدء الامتحان بقليل قد يشتت المعلومات.

وقالت المرشدة التربوية حنان الشويكي: ينبغي على الطالب قبل الامتحان أن يمارس الرياضة الخفيفة وتمارين التنفس والاسترخاء؛ ليجدد نشاطه، وأنَّ ارتداء ملابس مريحة تجنب التوتر، وينصح بعدم السهر والإجهاد؛ لئلا يؤثر سلبا على الأداء.

وأشارت إلى أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة والإجابة عنها ومراجعتها. فلا داعي للقلق فأسئلة الامتحان موضوعة بعناية، وضمن مواصفات الامتحان الجيد، وتراعي مستويات الطلبة.

كما أعطى المرشد التربوي مازن حميدات إرشادات عامة للتغلب على قلق الامتحان منها: أن يكون الطالب واثقا من نفسه، وأن يعمل الطالب على التخلص التدريجي من الأشياء التي تساعد على ظهور القلق لديه؛ لكسر حاجز الخوف من الامتحان، ومحاولة التفكير بطريقة إيجابية وأن الامتحان سيكون جيدا لأنه أدى ما عليه ودرسه دراسة جيدة.