الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التقى فريقا ايطاليا: أبو مغلي يعلن إنشاء مركز تدريبي لجراحة المناظير

نشر بتاريخ: 13/04/2011 ( آخر تحديث: 13/04/2011 الساعة: 11:17 )
نابلس- معا- التقى وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي في مكتبه في نابلس فريقا طبيا ايطاليا متخصصا بجراحة المناظير برئاسة البرفسور جيانلوجي ميلوتي رئيس جمعية الجراحين الإيطالية.

وقدم أبو مغلي شرحا عن الأوضاع الصحية في فلسطين وضرورة إدخال جراحة المناظير للرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ضمن البرنامج المعمول به بين وزارة الصحة ووزارة الخارجية الإيطالية.

وأشار إلى أن هذا البرنامج هو احد البرامج الهامة التي تنفذها وزارة الصحة وتأتي متناسقة مع تقرير البنك الدولي حول جاهزية وزارة الصحة لإعلان إقامة الدولة لما يتمتع به القطاع الصحي والذي بلغ مستوى رفيع من التطور، ويعتبر أفضل مما يناظره من حيث الأداء لدى دول منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بل ولدى دول أخرى على مستوى العالم كما جاء في تقرير البنك الدولي.

وأعلن أبو مغلي بأنه سيتم إنشاء مركز تدريبي لجراحة المناظير في مستشفى اريحا الحكومي.

فيما ابدى البرفسور ميلوني رئيس جمعية الجراحين الايطالية والفريق الطبي المرافق اعجابهم بالوضع الصحي ومدى تطور كفاءة الاطباء الفلسطينيين، حيث ان الفريق عمل خلال الفترة 8-13 نيسان في كل من مستشفى الخليل الحكومي ومستشفى رفيديا،حيث اجرى العديد من العمليات التخصصية والقى العديد من المحاضرات الطبية.

وتجدر الاشارة الى ان هذا البرنامج التخصصي والمعمول به منذ اكثر من عام والذي تم التوقيع عليه من قبل وزارة الصحة ومؤسسة ايسبو وبدعم من وزارة الخارجية الايطالية والهادف الى تقوية وتمتين التخصصات الجراحية في مستشفيات وزارة الصحة،حيث تم في العام الماضي اجراء 280 عملية جراحية بواسطة المناظير سواء في امراض الجراحة العامة او الجراحة النسائية وغيرها،كما تم القاء العشرات من المحاضرات الطبية للفئات المعنية من الاطباء، اذ فرزت الوزارة خمسة عشرة طبيبا جراحيا للتدريب على هذه المهارات ،كما سيتم ارسال هؤلاء الاطباء الى ايطاليا لرفع كفاءة التدريب هناك.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والاعلام والدكتور نعيم صبره مدير عام الادارة العامة للمستشفيات و السيدة ماريا الاقرع مدير وحدة التعاون الدولي،قام وزير الصحة الدكتور ابو مغلي بتقديم الهدايا الرمزية والشهادات التقديرية لاعضاء الفريق تقديرا لجهودهم.