الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة للاجهزة الامنية في جنين حول القانون الدولي اثناء النزاعات المسلحة

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 11:10 )
جنين- معا- نظمت لجنة العلاقات العامة للاجهزة الامنية في محافظة جنين ندوة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر في قاعة الشهداء في المقاطعة حول القانون الدولي اثناء النزاعات المسلحة واحترام حقوق المواطنين اثناء فرض النظام وسيادة القانون.

وشارك في الندوة 40 ضابطا من الاجهزة الامنية في المحافظة، وحاضر في الندوة ديما محاجنة ونادية بلبيسي من اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وتحدثت نادية عن حقوق وواجبات الضباط التنفيذيين اثناء المهام الموكلة اليهم في ترسيخ سيادة القانون وملاحقة الخارجين على القانون والفارون من وجه العدالة.

كما اكدت نادية على ضرورة ان يكون هناك رتب تتحمل المسؤولية اثناء المهام لتكون قادرة على تقدير المواقف واتخاذ القرارات المناسبة عند نشوب أي حدث او اشكال ليكون الضابط المسؤول عن المهمة الجهة المخولة في المراجعة.

وعن دور الوحدات القتالية في مهام فرض النظام اشارت نادية الى ضرورة ان يكون هناك التزام باتفاقيات جنيف الرابعة بموادها والمتعلقة باحترام حقوق المواطنين بشتى مجالاتها وعدم خرق هذه الحقوق تحت أي ظرف من الظروف.

وكانت ديما محاجنة قد قدمت للحضور ملخص عن نشأة اللجنة الدولية للصليب الاحمر والظروف المرافقة للنشئة ودور الصليب الاحمر في النزاعات المسلحة وحيادة الصليب الاحمر اثناء تقديمهم للخدمات وعدم تمييزهم لطرف على آخر.

وقال العميد راضي عصيدة قائد منطقة جنين ان هناك برامج متعددة تقوم بها قوى الامن في المحافظة مع المنظمات غير الحكومية لتوعية الكادر الامني حتى يصل الى مرحلة يتحمل بها المسؤولية في أي من المهام التي يقوم بها.

واشاد العميد عصيدة بالدور الايجابي الذي تلعبه منظمة الصليب الاحمر لخدمة ابناء شعبنا وتحديدا اهالي الاسرى والمعتقلين والمفقودين.